أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

آلام الظهر.. إليك 3 أوضاع نوم مثالية لتجنب الألم ليلًا

03:20 م الجمعة 05 نوفمبر 2021
آلام الظهر.. إليك 3 أوضاع نوم مثالية لتجنب الألم ليلًا

تخفيف آلام الظهر

كتبت- حسناء الشيمي:

آلام الظهر يجعل من الصعب الحصول على ليلة نوم جيدة، قد تؤدي طريقة النوم نفسها لتفاقم الأمور، ولكن في حين أن هناك أوضاع نوم معينة تسبب ألم الظهر، فقد يساعدك البعض الآخر في الشعور بالراحة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أوضاع النوم التي تؤثر على ألم الظهر والأخرى التي تساهم في تخفيف آلامه، وفقًا وفقًا للدكتورة ناهد الحسيني، استشاري العلاج الطبيعي ورئيس قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الساحل التعليمي، وموقع "Every day health".

أوضاع النوم الأسوأ لآلام الظهر

بعض أوضاع النوم يمكن أن تضع ضغطًا إضافيًا على الرقبة والكتف والورك وأسفل الظهر والركبة وحتى الكعب، كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى الألم، لا يوجد وضع نوم واحد يناسب الجميع للتخلص من آلام الظهر، لكن يمكن تجربة بعض الحيل للسيطرة عليها للتمكن من النوم بشكل أفضل، إليك أسوأ الأوضاع:

اقرأ أيضًا: بينها وضعية نومك.. إليك أسباب آلام العضلات وطرق الوقاية منها

  • النوم على البطن

عادةً ما يؤدي النوم على البطن إلى تسطيح الانحناء الطبيعي للعمود الفقري، مما يضع بعض الضغط الإضافي على عضلات الظهر، بالإضافة إلى ذلك، فإن النوم على البطن يعني أن الرقبة تدور، مما قد يؤدي في الواقع إلى آلام الرقبة أو آلام الظهر بين الكتف.

ومن الجيد تحريك الجسم أثناء النوم، لأن القليل من الحركة يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط على الظهر، وأي وضع للنوم لديه القدرة على زيادة حدة آلام الظهر في حال الاستمرار عليه لفترة طويلة، ولا يقتصر الأمر فقط على وضعية النوم بل يتعلق أيضًا بالنشاط اليومي.

ومن أكثر العوامل المسببة لألم الظهر، هو الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة إذ يجلس البعض مترهل وظهره مستدير، لذا يجب خلال ساعات النهار تغيير الوضعية قدر الإمكان، والحرص على ممارسة الوضع الجيد عند الوقوف والجلوس للمساعدة في تخفيف آلام الظهر في الليل.

اقرأ أيضًا: حسب نوع الألم.. تعرف على أوضاع النوم المناسبة لك

أوضاع النوم الأفضل لآلام الظهر

يجب إجراء بعض التعديلات البسيطة على وضعية النوم المعتادة للمساعدة في تخفيف العبء عن الظهر، وذلك كالتالي:

  • في حال النوم على الظهر: يجب وضع وسادة تحت الركبة للسماح للعمود الفقري بالحفاظ على منحنى طبيعته.
  • في حال النوم على البطن: يجب وضع وسادة أسفل البطن والحوض لتخفيف إجهاد الظهر.
  • في حال النوم على الجانب: يجب رفع الساق قليلًا نحو الصدر، مع وضع وسادة بين الركبتين.

اقرأ أيضًا: إليك أبرز 6 أوضاع للنوم وتأثيرها على الصحة.. أيهم تفضّل؟

اختيار المرتبة والوسادة الأمثل لآلام الظهر

فيمّا يلعب اختيار المرتبة والوسادة دورًا في تخفيف ألم الظهر، فالنوم على مرتبة قطن قد يتسبب في المعاناة من ألم شديد في الظهر والعضلات، لأنها تأخذ وضع الجسم، وبالتالي لا توفر للنائم الاسترخاء الكامل للعضلات والفقرات أثناء النوم وتشكل ضغطًا عليها طوال فترة النوم.

أوضحت الحسيني، أنه من الأفضل النوم على المراتب المصنوعة من الإسفنج المضغوط التي لا تأخذ وضع الجسم عند النوم وتوفر سطح مستوٍ وصلب إلى حد ما عند النوم، مؤكدة أن ذلك يساعد على استرخاء العضلات والفقرات بشكل كامل وبالتالي يعطي لها مجالا للراحة ما يمكنها من إعادة النشاط عند الاستيقاظ وعدم الشعور بالألم والإرهاق فضلا عن أنه يساعد على تقويتها لأنها حصلت على الراحة اللازمة.

كما نصحت بوضع وسادة ساندة للعنق لتجعله متساوي مع العمود الفقري، وبالتالي لا يتعرض للانحناء أو التدلي أثناء النوم ما يتسبب في تعرض فقرات الرقبة للألم.

اقرأ أيضًا: تؤثر على صحتك وتعكس شخصيتك.. 5 أوضاع مختلفة للنوم (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية