خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

10 فوائد لا تتوقعها لزهرة البنفسج.. منها القضاء على الأرق

08:05 م السبت 13 مارس 2021
10 فوائد لا تتوقعها لزهرة البنفسج.. منها القضاء على الأرق

زهرة البنفسج

إعلان

كتبت - ندى سامي:

زهرة البنفسج إحدى الزهور العطرية المميزة في الشكل والرائحة واللون، استخدمت في الطب الشعبي القديم لكثير من المشكلات الصحية، نظرًا لقدرتها على مكافحة الالتهاب، وتنظيم تدفق الدم بالجسم، ويمكن استخدامها بعدة طرق مختلفة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الفوائد الصحية لزهرة البنفسج، وفقًا لـ "Health"، و"Web md".

1- خفض ضغط الدم

أوراق نبات البنفسج قادرة على خفض ضغط الدم، لأنها تتكون من قلويدات، وهي مواد عضوية لها تأثير استرخاء على الأوعية الدموية، وتساعد في تدفق الدم بسهولة، مما يعمل على توازن ضغط الدم ويقي من ارتفاعه، من ناحية أخرى ، يمكن أن تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة بها كمدر للبول وهو مفيد لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

2- علاج السرطان

أظهرت الأبحاث أن أوراق البنفسج مفيدة للوقاية من السرطان وعلاجه في المرحلة المبكرة، يرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة القادرة على محاربة الجذور الحرة باعتبارها العامل الرئيسي لنمو السرطان، وأشارت عدد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لأوراق البنفسج قادر على تقليل أو تقليص المرحلة المبكرة أو الورم والسرطان.

3- يساعد على الهضم

يساعد الصمغ أو الألياف القابلة للذوبان في أوراق البنفسج على تقليل مستوى الكوليسترول السيئ، إلى جانب ذلك فهو مفيد أيضًا في تحسين صحة الجراثيم المعوية توفر النباتات المعوية الغذاء للبكتيريا النافعة التي تساعد على الهضم، الألياف الغذائية أيضًا قادرة على تحسين حركة الأمعاء ومنع بعض مشاكل الهضم مثل انتفاخ البطن والإمساك.

4- علاج نزلات البرد والانفلونزا

تعتبر زهرة البنفسج علاج فعال لنزلات البرد والإنفلونزا، يمكن لشراب الزهور أن يهدئ الحلق الملتهب، كما أنه يساعد على تخفيف الاحتقان وتضخم الغدد الليمفاوية، يمكن استخدام البنفسج المبرد والصمغ المستخرج منها للسعال الجاف والتهابات الأذن.

5- تقليل الالتهاب

واحدة من الفوائد الصحية لأوراق البنفسج هي تقليل الالتهاب، إذ يساعد شراب البنفسج على مكافحة الالتهاب يمكن أن يخفف أنواع متعددة من الالتهابات، مثل التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق.

اقرأ أيضًا: خرافة أم حقيقة.. عشبة القديسين تعالج الاكتئاب والشلل الرعاش

6- تنقية الدم

يمكن استخدام أوراق زهور البنفسج الجميلة لتنقية الدم، هذا يعني أن الأوراق مفيدة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، تساعد الأوراق أيضًا في التخلص السريع من النفايات، يحفز استهلاك أوراق البنفسج الغدد الليمفاوية التي تساعد على طرد البكتيريا والمواد الأخرى غير المرغوب فيها في الدم.

7- تقليل الخراجات

أشهر استخدامات زهرة البنفسج هو إذابة الخراجات والكتل والأنسجة الليفية للثدي، يوصي المعالج بالأعشاب ماثيو وود بوضع كمادات جديدة من أوراق الشجر والزهور لعلاج سرطانات الجهاز اللمفاوي والثديين والرئتين والجلد، يقال إن الزيت الممزوج بالبنفسج الطازج يستخدم لإذابة كتل الثدي أو ببساطة كوسيلة وقائية.

يمكن استخدام كمادات البنفسج الطازج خارجيًا لعلاج الخراجات وحب الشباب والتهاب المفاصل وتهيج الجلد الطفيف والقروح والغدد المنتفخة.

8- تخفيف الألم

أحماض الساليسيليك الموجودة في أوراق البنفسج مسكنًا ممتازًا للألم بينما تعمل كمضاد للالتهابات، يقوم بنفس عمل الأسبرين لتخفيف آلام الصداع والتهاب المفاصل والآلام الأخرى الناتجة عن الالتهاب.

9- علاج مشاكل الجلد

الأوراق مفيدة أيضًا للبشرة، إذ تقدم أفضل علاج لبعض مشاكل الجلد المستعصية مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب، في هذه الحالة، يمكن استخدام الأوراق كعلاج موضعي تعمل الأوراق بشكل فعال على تهدئة الحكة والالتهابات على الجلد.

10- القضاء على الأرق

أظهرت الأبحاث أن تناول شاي البنفسج لمدة 5 أيام متتالية قبل النوم ساعد على التخلص من الأرق، إذا تعد أوراقه بمثابة مهدئ طبيعي تعمل على الاسترخاء وإزالة التوتر وتحسن الحالة المزاجية، مما يساعد على التمتع بنوم هادئ.

قد يهمك: مسكن طبيعي للآلام.. 10 فوائد مذهلة لعشبة الميرمية (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية