خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 مشروبات تساعد على الهضم بعد تناول اللحوم

03:26 م الإثنين 19 يوليه 2021
5 مشروبات تساعد على الهضم بعد تناول اللحوم

تناول اللحوم

إعلان

كتب - كريم حسن:

تتسبب الأطعمة الدسمة التي يتم تناولها في عيد الأضحى، مثل اللحم الضأن والفتة وغيرهما في الإصابة ببعض اضطرابات الجهاز الهضمي، وعلى رأسها عسر الهضم.

وهناك مجموعة من المشروبات المختلفة التي يساعد شربها بعد الانتهاء من تناول تلك الوجبات الدسمة على تسهيل عملية الهضم، والوقاية من الاضطرابات المزعجة، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية"، وفقًا لما ذكره موقعا "Eating well"، و"Food.ndtv".

1- الماء

يأتي الماء على رأس المشروبات التي ينصح بتناولها للمساعدة على إتمام عملية الهضم بشكل سليم، حيث تمتاز بفعاليتها في تحسين حركة الأمعاء، وتقليل خطر الإصابة بالاضرابات الهضمية، ومنها عسر الهضم، والإمساك.

ويعتبر عدم شرب كمية كافية من الماء أو السوائل الأخرى هو المساهم الثاني في الإصابة بالإمساك، وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

لذا، يوصي بشرب حوالي 15 كوبًا من المياه على مدار اليوم، مع مراعاة تجنب تناولها أثناء الطعام، للوقاية من انتفاخ المعدة.

2- شاي الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بقدرته في المساعدة على إتمام عملية هضم الأطعمة، وتهدئة حدة الشعور بالغثيان، كما يساهم في تحسين حركة الأمعاء، وتقليل فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي،، فضلًا عن دوره في المساعدة على حرق الدهون.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2020 في مجلة "Nutrients"، يساعد الزنجبيل في الهضم عن طريق تشجيع وظيفة الجهاز الهضمي والإفراغ، مع تثبيت الحركة الكلية للجهاز الهضمي بحيث لا تكون مفرطة النشاط أو ناقصة.

جرب النعناع: تمتص حلوى النعناع بعد الأكل مباشرة. يحتوي النعناع على المنثول الذي يساعد في تخفيف الغازات وعسر الهضم والغثيان. يساعد بشكل أساسي على تهدئة الفتحة بين المعدة والمريء ، مما يسمح بتدفق حمض المعدة مرة أخرى. يمكنك أيضًا تناول كوب من شاي النعناع أو تناول علكة بالنعناع للراحة.

اقرأ أيضًا: كيف يساعد الزنجبيل في تخفيف أعراض التهاب المفاصل؟

3- شاي النعناع

يحتوي النعناع على المنثول الذي يساعد في تخفيف حدة الاضطرابات الهضمية، ومن أبرزها الانتفاخ، وغازات البطن، إضافة إلى احتوائه على بعض المركبات التي من شأنها المساعدة على إرخاء الأنسجة في الموجودة في المسالك المعوية.

4- خل التفاح

أضف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء واشربه، وسيساعد ذلك بشكل فوري على الهضم واستعادة آلية القناة الهضمية، بفعل احتواء خل التفاح على البروبيوتيكات الصحية التي تساعد على تقوية الأمعاء واستعادة عملها.

قد يهمك: خل التفاح.. إليك ما يحدث في جسمك عند تناوله على الريق

5- القليل من عصير الليمون الحار

من المعروف أن المشروبات الحمضية مثل الليمون تخفف من الانزعاج الهضمي، من خلال إضافة القليل من الفلفل الحار إلى الليمون والماء الساخن، وهو ما يساعد في تحفيز الكبد من أجل التخلص من السموم الموجودة في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المزيج عبارة عن مساعد قوي في الجهاز الهضمي يمكنه بسهولة تهدئة آلام المعدة والغازات والانتفاخ والارتجاع الحمضي.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية