خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الإمساك؟.. فيتامينات مفيدة وأخرى مضرة

12:33 م الخميس 06 يناير 2022
تعاني من الإمساك؟.. فيتامينات مفيدة وأخرى مضرة

الإمساك

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر الإمساك ضمن أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعًا وإزعاجًا لمصابيه، وهو حالة تنتج عن العديد من الأسباب، وتتسبب في الشعور بالألم أثناء التبرز.

وعلى الرغم من فعالية بعض المواد الغذائية الطبيعية في المساعدة على علاج تلك الحالة، إلا أن الجسم قد يحتاج إلى بعض الفيتامينات للتخلص منها.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الفيتامينات التي تساعد في علاج الإمساك، وأخرى تزيد حدته، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك فورًا.. طرق فعالة خلال 24 ساعة فقط

فيتامينات قد تعالج الإمساك

يمكن أن يساعد تناول بعض المعادن والفيتامينات في تخفيف حدة الإمساك، خاصة إذا كان الشخص يعاني من نقص مستوياتها في الجسم، وتشمل:

1- فيتامين سي

أوضحت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من الإمساك لديهم مستويات أقل من فيتامين C، الفولات، المغنيسيوم، والألياف الغذائية، لذلك، ينصح بتناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف و فيتامين سي، وتناول المكملات إذا تتطلب الأمر.

ولكن، في حالة الإفراط في تناول فيتامين سي يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية، منها آلام البطن، الغثيان، القيء، والإسهال.

قد يهمك: فيتامين سي.. مافوائده لجهاز المناعة؟

2- فيتامين د

هناك علاقة طردية بين الإمساك المزمن ونقص فيتامين د، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات معوية تسبب الإمساك تكون مستويات فيتامين د في أجسامهم أقل.

وعليه، يجب الحرص عل مستوى جيد لفيتامين د في الجسم، والمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا: انتبه.. 3 مشاكل بالجهاز الهضمي تسبب نقص فيتامين د في الجسم

3- فيتامين ب 12

أظهرت بعض الدراسات أن أولئك الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 تظهر عليهم مجموعة من الأعراض التي من بينها الإمساك، إضافة إلى الشعور الدائم بالتعب والضعف، فقدان الشهية، وفقدان الوزن.

وبالتالي من الضروري إجراء اختبار دوري لقياس مستويات فيتامين ب 12 في الجسم للحد من التعرض لتلك الأعراض، إلى جانب تناول الأدوية اللازمة التي يصفها الطبيب المختص حسب جرعاتها المحددة.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين B12 متعددة.. كيف تظهر على اللسان؟

4- المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم على علاج الإمساك من خلال سحب الماء إلى الأمعاء، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب المعاناة من الإسهال والغثيان، لذلك يجب الحرص جيدًا على إمداد الجسم بكمية مناسبة من المغنيسيوم دو إفراط، ويفضل تناول مكملات المغنسيوم عند اللزوم فقط لتجنب أي آثار جانبية.

فيتامينات تجنبها عند الإصابة بالإمساك

على الرغم من أن بعض الفيتامينات والمعادن يمكن أن تساعد في علاج الإمساك، إلا أن البعض الآخر قد يسببه أو يزيده سوءًا، ومنها ما يلي:

1- الكالسيوم

يتوافر الكالسيوم في منتجات الألبان، الكرنب، البروكلي، الأسماك، الحبوب، وحليب الصويا، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يفرطون في تناول هذه الأطعمة هم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، لذلك يجب الحرص من تناول مكملات الكالسيوم بشكل مفرط، والأفضل تناولها تحت إشراف الطبيب المختص.

2- الحديد

يمكن أن يسبب الحديد اضطرابات في الجهاز الهضمي، خاصة إذا تم تناوله في صورة مكملات غذائية، حيث تظهر أعراض زيادة مستويات الحديد في الجسم في البراز الأسود، الإمساك، الغثيان، ألم البطن، والقيء.

اقرأ أيضًا: هل نقص الحديد بالجسم يسبب الاكتئاب؟.. إليك تأثير الأنيميا على الصحة النفسية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية