خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض الألم العضلي الليفي مزعجة- 4 نصائح للسيطرة عليها

04:39 م الأربعاء 02 نوفمبر 2022
أعراض الألم العضلي الليفي مزعجة- 4 نصائح للسيطرة عليها

الألم العضلي الليفي

كتبت - هدى عبد الناصر:

الألم العضلي الليفي أو الفيبروميالجيا هو اضطراب يسبب آلامًا مبرحة في العضلات الهيكلية بالجسم، تصاحبه الشعور بالإرهاق وضعف التركيز وعدم القدرة على النوم ليلًا.

ويمكن لمرضى الألم العضلي الليفي السيطرة على هذه الأعراض، باتباع مجموعة من النصائح، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: يسبب آلامًا في الجسم كله.. ما هو الفيبروميالجيا الذي يصيب النساء؟

نصائح لمرضى الألم العضلي الليفي

1- تجنب الضغط العصبي

يجب على المصابين بالألم العضلي الليفي تجنب الضغط العصبي قدر الإمكان، لأن التوتر والقلق يتسببان في زيادة آلام العضلات سوءًا.

وللتخفيف من حدة الضغط العصبي، يراعى الاهتمام بممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق، لأنها تساعد على تهدئة الأعصاب بشكل فعال، بالإضافة إلى النوم لساعات كافية كل ليلة.

2- ممارسة الرياضة

قد تبدو الراحة في نظر معظم مرضى الألم العضلي الليفي أكثر فائدة لصحتهم، ولكن على العكس، تلعب ممارسة التمارين الرياضية منخفضة الكثافة، مثل المشي، دورًا كبيرًا في تخفيف الأعراض لديهم.

قد يهمك: 4 علامات تكشف الإصابة بمتلازمة الألم العضلي الليفي

3- الحمام الدافيء

للاستحمام بالماء الدافئ تأثيرات إيجابية على مرضى الألم العضلي الليفي، لأن حرارة المياه تساعد على تسكين آلام العضلات وتخفيف توترها، بشرط أن يستغرق الحمام مدة لا تقل عن 15 دقيقة.

4- الحد من الكافيين

من الأفضل لمرضى الألم العضلي الليفي الابتعاد تمامًا عن منتجات الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية الشوكولاتة الداكنة، لأنها تضاعف الإجهاد الجسدي والنفسي، مما يؤدي إلى الشعور بالعصبية والقلق والأرق والتوتر، وكذلك آلام العضلات.

قد يهمك أيضًا: 8 عادات خاطئة يرتكبها مرضى الألم العضلي الليفي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية