أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة تتسبب في ارتفاع اليوريا في الدم

04:30 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2022
5 أطعمة تتسبب في ارتفاع اليوريا في الدم

ارتفاع اليوريا

كتبت- أمنية قلاوون:

ينتج الجسم فضلات طبيعية بعد تناول الأطعمة، ذلك من خلال تفكيك الكبد للبروتينات الموجودة في طعام، متسببة في إطلاق الكبد مادة معروفة باسم نيتروجين اليوريا في الدم، التي تكون في الكلى لكن مع عدم عمل الكلى بشكل جيد، فإن اليوريا تتراكم في الدم، لذا فإن النظام الغذائي أساسي لتجنب ارتفاع مستويات اليوريا.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالأطعمة التي ترفع نسبة اليوريا في الدم، وفقًا لموقع مستشفى بومونت الأمريكية، وموقعي "Health line" و"Mayo clinic".

أطعمة تتسبب في ارتفاع اليوريا

1-الفول

يحتوي الفول على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم، تصل إلى 332 ملليجرام من البوتاسيوم، يعد البوتاسيوم معدن ضروري لانقباضات العضلات ولكن ارتفاعه في الدم يمكن أن يكون خطيرًا، لأنه قد يتسبب في عدم انتظام دقات القلب، إذا زادت مستويات البوتاسيوم لديك فوق المعدل الطبيعي، فضلًا عن كونه يتسبب في زيادة مستويات اليوريا في الدم.

يوصي الأطباء بتجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مثل:

-الموز.

-الفواكه المجففة.

-البازلاء.

-السبانخ.

-منتجات البطاطس.

اقرأ أيضًا: أعراضها صامتة ومضاعفاتها خطيرة.. 7 أسباب لارتفاع نسبة اليوريا في الدم

2-منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان؛ مثل: الحليب والجبن والزبادي، على نسبة مرتفعة من الفوسفات المتسببة في تراكم البروتين في الدم، ما يؤثر بالسلب على مرضى الكلى، حيث إن الكالسيوم والفوسفات الزائدين يتحدان معًا لتكوين رواسب صلبة في الجسم ومعروفة بالتكلس، تتكون هذه الرواسب في القلب والرئتين والأوعية الدموية والمفاصل والأنسجة الرخوة الأخرى، كما تؤثر المستويات المرتفعة على العظام بمرور الوقت قد تتسبب في جعل العظام هشة وضعيفة ومؤلمة.

3-اللحوم

يعتبر تناول البروتين من النظام الغذائي أمرًا مهمًا أثناء تطور مرض الكلى المزمن وأيضًا عند بدء غسيل الكلى، يستخدم البروتين الذي نتناوله لإصلاح الأنسجة ونموها، يقسم الجسم أي بروتين لا يستخدمه إلى فضلات بما في ذلك اليوريا والكرياتينين، نظرًا لأن الكلى لديك غير قادرة على إفراز اليوريا والكرياتينين بشكل صحيح، فإنها تتراكم في الدم وتسبب أعراضًا مثل الغثيان وفقدان الشهية.

اقرأ أيضًا: ارتفاعها يضر الكلى.. 5 أطعمة ومشروبات تخفض يوريا الدم (صور)

4-الأسماك

تعد الأسماك أحد اللحوم البيضاء التي يوصي الأطباء بتناولها، إلا أن تناول كميات كبيرة منها، قد يزيد من خطر تراكم اليوريا والكرياتينين في الدم، لذا من الأفضل تناول كميات مناسبة من البروتين يوميًا.

5-الأفوكادو

يعد الأفوكادو أحد المصادر الغنية بالبوتاسيوم، حيث توفر حبة أفوكادو متوسطة الحجم 690 ملليجرام من البوتاسيوم، تؤدي هذه الكمية إلى ارتفاع مستويات اليوريا في الدم، يتسبب ذلك في ظهور أعراض ارتفاع اليوريا في الدم:

-تغير في كمية البول.

-البول الرغوي.

-ألم عند التبول.

-تورم عند الساقين أو الكاحلين.

اقرأ أيضًا: هل يًعد البول الرغوي مؤشرًا لأمراض الكلى؟.. طبيب يوضح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية