أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك لصيام شهر رمضان بدون تعب

07:03 م الإثنين 11 أبريل 2022
دليلك لصيام شهر رمضان بدون تعب

الشعور بالتعب

كتبت - أمنية قلاوون:

يشعر بعض الأشخاص بالتعب أثناء صيام شهر رمضان المبارك، قد يمتد تأثيره بعد تناول وجبة الإفطار، فما هي أسبابه؟ وكيف يمكن التغلب عليه؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أسباب تعب الصيام وأعراضه وطرق التخلص منه، وفقًا لموقعي "Health line" و"Cleveland clinic"، وبحسب المعلومات الصادرة عن المعاهد الوطنية للصحة "NIH".

اقرأ أيضًا: آلام الجسم أثناء الصيام- كيف تتغلب عليها بدون مسكنات؟

أسباب تعب الصيام

أظهرت بعض الدراسات، أن سبب الشعور بالتعب أثناء الصيام يرجع إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، خاصةً إذا كان مصحوبًا بالأعراض التالية:

- الصداع.

- التقلبات المزاجية.

- الخمول.

- الدوخة.

- نقص التركيز.

- تشتت الانتباه.

- ضبابية الرؤية.

- سرعة ضربات القلب.

- الغثيان.

- التعرق.

- القشعريرة.

قد يهمك: كيف تتجنب هبوط الدورة الدموية أثناء الصيام؟

وتوصلت دراسات أخرى لنتائج مماثلة، حيث وجد الباحثون أن الشعور بالتعب أثناء الصيام يحدث نتيجة للانقطاع عن الطعام والشراب، مما يتسبب في انخفاض الطاقة، ومن ثم مواجهة صعوبة كبيرة في القيام بالأنشطة اليومية.

وقد يكون تعب الصيام ناتجًا عن عدم حصول الجسم على الجرعة المعتادة من الكافيين، بسبب التوقف عن تناول المشروبات المنبهة، مثل القهوة والشاي.

قد يهمك أيضًا: أسباب عديدة وراء الشعور بالكسل أثناء الصيام.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

إلى متى يستمر تعب الصيام؟

كشفت دراسة أجريت على شباب المسلمين في ألمانيا، أن التعب خلال نهار رمضان يكون أكثر حدة في الأيام الأولى، ثم يختفي تدريجيًا مع تعوّد الجسم على الصيام، بالإضافة إلى تحسن الأعراض الناتجة عن نقص سكر الدم.

نصائح للتغلب على تعب الصيام

النوم الجيد

يجب الحصول على قسط كافٍ من الراحة في رمضان، لأن قلة النوم تزيد من الشعور بالتعب أثناء الصيام.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل للنوم بشكل جيد في رمضان؟

شرب الماء

ينبغي الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، لأن جفاف الجسم يؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب خلال ساعات الصيام.

قد يهمك: شرب الماء في رمضان.. إليك الكمية الموصى بها يوميًا

تجنب أشعة الشمس

من الضروري الابتعاد عن أشعة الشمس أثناء الصيام والجلوس في الأماكن المكيفة الرطبة، لأن التعرض المباشر لها يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، ومن ثم الشعور بالتعب والإعياء.

قد يهمك أيضًا: أعراض الإصابة بضربة الشمس.. هكذا تتجنبها أثناء الصيام

تناول وجبة السحور

تلعب وجبة السحور دورًا كبيرًا في تجنب الشعور بالتعب أثناء الصيام، بشرط أن تكون متوازنة بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل البروتين والألياف والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية.

وتتوافر هذه العناصر الغذائية في العديد من الأطعمة، منها "البيض والخضراوات والفواكه البقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان".

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر من تجاهل وجبة السحور: يعرضك للإغماء وزيادة الوزن

الحفاظ على نشاط الجسم

يعتقد البعض أن الخلود للراحة التامة من شأنه أن يخفف تعب الصيام، وهذا غير صحيح، بل يستحسن الحفاظ على النشاط البدني، عن طريق ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، مثل المشي واليوجا.

قد يهمك: 5 تمارين مناسبة لشهر رمضان.. ما هو أفضل وقت لممارستها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية