خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وجبة ما بعد الدواء- أطعمة ومشروبات ممنوعة

10:55 م الخميس 12 مايو 2022
وجبة ما بعد الدواء- أطعمة ومشروبات ممنوعة

تناول الدواء

كتبت - هدى عبد الناصر:

تلقي الدواء بالجرعة المحددة من قبل الطبيب وفي الموعد المناسب لا يكفي لضمان الاستفادة منه، بل يجب الانتباه أيضًا لنوعية الغذاء الذي سيتم تناوله بعده، لأن بعض المأكولات والمشروبات تقلل فعاليته أو تضاعفها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأطعمة والمشروبات التي لا يجب تناولها بعد الأدوية مباشرة، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لتناول الدواء.. قبل أم بعد الأكل؟

أطعمة تبطل مفعول الدواء

1- الجريب فروت

رغم القيمة الغذائية العالية للجريب فروت، ولكن ثبت أنه يؤثر على فعالية أكثر من 50 دواءً، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والحساسية، بالتالي، يجب الابتعاد عنه بعد تلقي العقاقير.

2- الشوكولاتة الداكنة

لا شك أن الشوكولاتة الداكنة مفيدة وصحية، لكنها تضعف من مفعول المهدئات والحبوب المنومة، بسبب احتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين.

كما تتسبب الشوكولاتة الداكنة في زيادة تأثير بعض الأدوية المنشطة، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد.

قد يهمك: وجبة ما قبل الدواء.. أطعمة ومشروبات ممنوعة

3- الأطعمة الغنية بالحديد

يجب على مرضى قصور نشاط الغدة الدرقية التأكد من أن وجبة ما بعد الدواء خالية تمامًا من الأطعمة الغنية بالحديد، للاطلاع عليها اضغط هنا، أو أقراصه المكملة، لأن هذا المعدن يقلل من تأثير العلاج.

4- الأطعمة الغنية بفيتامين ك

ينبغي على مرضى الجلطات الدموية الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك تمامًا، مثل الكرنب والبروكلي واللفت والسبانخ، بعد تلقي أدوية سيولة الدم، لأنها تزيد معدل الميوعة، مما يؤدي إلى الإصابة بالنزيف.

5- الجينسنج

تناول الجينسنج بعد الأدوية المضادة للجلطات، مثل الأسبرين، قد يزيد احتمالية الإصابة بنزيف داخلي، أما استهلاك هذه العشبة عقب تلقي العقاقير المضادة للاتهابات يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالصداع والشعور بالعصبية والمعاناة من مشاكل في النوم.

قد يهمك أيضًا: قبل الطعام أم بعده؟.. إليك أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية

مشروبات تبطل مفعول الدواء

1- الحليب

يحظر تناول منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب، بعد الحصول على المضادات الحيوية المستخدمة لمكافحة البكتيريا، لأن الكالسيوم المتوفر بها يقلل قدرة الجسم على امتصاصها والاستفادة منها.

اقرأ أيضًا: احذر تناول هذه المشروبات مع الأدوية.. تفقدها مفعولها وتصيبك بالأمراض

2- العرقسوس

ينصح بتجنب العرقسوس في حال تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم، لأنه يتعارض معها، فضلًا عنه يضعف تأثير العقاقير المثبطة للجهاز المناعي التي يتم منحها للأشخاص الذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء، لاحتوائه على مادة الجليسيررهيزين.

3- المشروبات الكحولية

بشكل عام، تعبر الكحوليات من المشروبات المضرة بصحة الإنسان، بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن تقلل فعالية أدوية القلب والضغط، كما أنها تزيد خطر التعرض للآثار الجانبية.

قد يهمك: أضرار بلع الأدوية بدون ماء

4- القهوة

ينصح العديد من الأطباء بتجنب شرب القهوة بعد الأدوية المضادة لمرض ألزهايمر، لأنها تضاعف آثارها الجانبية، فضلًا عن أنها تمنع الجسم من امتصاص مكملات الحديد لدى مرضى الأنيميا.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية