خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشكلات صحية قد تسبب تنميل الأطراف بعد تناول الطعام

04:40 م السبت 25 يونيو 2022
5 مشكلات صحية قد تسبب تنميل الأطراف بعد تناول الطعام

تنميل الأطراف

كتبت- ندى سامي:

تنميل الأطراف مشكلة شائعة قد تحدث نتيجة اتباع بعض العادات غير الصحية، وربما تشير أيضًا لمشكلة صحية يعاني منها الشخص، ولكن قد يشعر البعض بتنميل الأطراف بعد تناول الطعام.. فما السبب؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تنميل الأطراف بعد تناول الطعام، وفقًا لـ "Web md"

1-الحساسية الغذائية

يمكن أن تؤدي الحساسية لأنواع معينة من الطعام مثل الجلوتين ومنتجات الألبان وبعض المنتجات الغذائية الأخرى إلى ردود فعل جسدية مثل وخز اللسان بعد الأكل وخدر الخدين بعد الأكل والتنميل الطفيف في الأطراف بجانب العديد من الأعراض الأخرى التقليدية مثل آلام البطن و الإسهال أو الإمساك وضيق التنفس والطفح الجلدي.

تشمل أسباب الحساسيات الغذائية عدم وجود إنزيم ضروري لهضم الطعام بشكل كامل، تشمل الأسباب الأخرى مثل متلازمة القولون العصبي، والحساسية للمضافات الغذائية مثل الكبريتات المستخدمة لحفظ الفواكه المجففة والسلع المعلبة ومرض الاضطرابات الهضمية.

2- عدم تحمل اللاكتوز

عندما تعاني من عدم تحمل الفركتوز يفشل الجسم، في صنع الإنزيم اللازم لتحطيم سكر الفاكهة، يؤدي هذا إلى تراكم منتج ثانوي من الفركتوز في الجسم، ويمنع القدرة على تحويل الجلوكوز المخزن إلى طاقة، والنتيجة هي انخفاض نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي ويعاني المصاب من أعراض نقص السكر في الدم مع الشعور بالوخز والتنميل في الأطراف.

3- قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يسبب خمول الغدة الدرقية الشعور بالألم والحرق والخدر في اليدين والقدمين بعد تناول الطعام يحدث هذا عادةً إذا كان قصور الغدة الدرقية شديدًا ولم يتم العلاج، يمكن أن تساعد أدوية الغدة الدرقية والتمارين الرياضية ووزن الجسم الصحي في التغلب على هذه الأعراض.

4- السكري

يعد تلف الأعصاب الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم السبب الأكثر شيوعًا لخدر أو وخز اليدين والقدمين خاصة بعد تناول طعام غير مناسب لمريض السكري يحتول على السكريات والكربوهيدرات، وإهمال تناول الدواء، قد يكون لمرض السكري غير المعالج أعراض أخرى أيضًا مثل الشعور بالعطش وكثرة التبول.

5- نقص الفيتامينات

يمكن أن يؤثر نقص فيتامينات ب أو هـ على الأعصاب وأجزاء أخرى من الجسم وعادة ما يتسبب في الشعور بالتنميل مع الوخز في الأطراف خاصة إذا كان النظام الغذائي للشخص يفتقر تلك الفيتامينات ولا يتم تعويضها عن طريق المكملات الغذائية.

أقرأ أيضًا: أسباب «تنميل الأطراف».. حالات تستدعي زيارة الطبيب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية