أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر نقص الحديد على النوم؟

04:37 م الإثنين 25 يوليه 2022
كيف يؤثر نقص الحديد على النوم؟

الأرق

كتبت - هدى عبد الناصر:

يسبب نقص الحديد في الجسم مجموعة من الآثار الجانبية المزعجة، يعتقد بعض الأشخاص أن عدم القدرة على النوم ليلًا من بينها، فهل هذا صحيح؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير نقص الحديد في الجسم على النوم، وفقًا لموقع "Livestrong".

فوائد الحديد للجسم

يعتبر الحديد من المعادن الضرورية لصحة الجسم، لأنه يساعد على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن إرسال الأكسجين إلى جميع الأعضاء الحيوية.

الجرعة اليومية الموصى بها من الحديد حسب النوع

وتختلف الجرعة اليومية الموصى بها من الحديد حسب النوع، حيث تحتاج النساء إلى 18 ملليجرامًا يوميًا، مقابل 8 ملليجرامًا للرجال.

أسباب نقص الحديد وأعراضه

وهناك أسباب عديدة لنقص الحديد في الجسم، مثل النزيف الشديد المصاحب للدورة الشهرية وسوء التغذية، وتشمل أعراضه "الضعف العام وشحوب البشرة والدوخة والاكتئاب والحساسية".

2019_6_20_17_13_59_694

تأثير نقص الحديد على النوم

أكدت بعض الدراسات، أن صعوبة النوم ليلًا لا يمكن اعتبارها عرضًا مباشرًا لفقر الدم، ولكن أعراض نقص الحديد المزعجة قد تؤثر سلبًا على عدد ساعات النوم، أبرزها:

1- القلق

لنقص الحديد تأثير سلبي على الصحة النفسية، حيث يسبب الشعور بالقلق، الذي يؤدي بدوره إلى تحفيز الجهاز العصبي السمبثاوي، ومن ثم إنتاج المزيد من هرمون الكورتيزول وانخفاض هرمون الميلاتونين المسئول عن النوم، مما يتسبب في اليقظة والتوتر.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر فقر الدم على الصحة النفسية؟

2- التعب

ترتبط قلة الأكسجين الواصل إلى أنحاء الجسم بالشعور الدائم بالإرهاق والضعف وانخفاض الطاقة، وعندما يحين موعد النوم، يشعر المريض بأرق شديد.

3- متلازمة تململ الساقين

من المشكلات المؤرقة الناتجة عن نقص الحديد والماغنسيوم في الجسم، تنتج عن انخفاض هرمون الدوبامين، الأمر الذي يجعل المريض لديه رغبة عارمة في تحريك ساقيه، فضلًا عن معاناته من أعراض تزداد سوءًا في المساء، مثل الحكة وتقلصات عضلية لاإرادية.

قد يهمك: هل يسبب نقص الحديد في الدم الأرق؟

علاج نقص الحديد

يتمثل علاج نقص الحديد في اتباع نظام غذائي غني بمصادره الطبيعية، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات، بالإضافة إلى تناول جرعات من مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك أيضًا: لمرضى الأنيميا.. 4 عصائر تعوض نقص الحديد بجسمك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية