أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصداع في رمضان- 4 علامات تستدعي زيارة الطبيب

02:51 م الثلاثاء 28 مارس 2023
الصداع في رمضان- 4 علامات تستدعي زيارة الطبيب

الصداع

كتب - كريم حسن

يعاني بعض الأشخاص من الصداع في نهار رمضان، نتيجة الافتقار لتناول كوب القهوة الصباحي، الذي يمد الجسم بالكافيين الذي اعتاد الجسم على تناوله، للمساعدة على الشعور باليقظة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العلامات والأعراض التي يمكن أن تصاحب الصداع وتشير للخطر، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

علاملات تشير لخطورة الصداع

1- الصداع المتكرر

إذا كنت تعاني من صداع منتظم ومتكرر، فقد يكون لديك ما يعرف بالصداع اليومي المزمن، وهو ما ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من الصداع لمدة 15 يومًا على الأقل كل شهر.

ويمكن أن تتحول أنواع الصداع المتنوعة إلى صداع يومي مزمن، بما في ذلك الصداع العنقودي، والصداع النصفي.

وغالبًا ما يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصداع اليومي المزمن أيضًا مع مشكلات نفسية، مثل القلق أو الاكتئاب، وفي هذه الحالة، فإن علاج القلق أو الاكتئاب الأساسي يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا نحو تحسين الصداع.

اقرأ أيضًا: ما سبب صداع بعد الإفطار؟- دليلك للوقاية

2- الصداع يوقظك من النوم

يُعرف الصداع الذي يوقظ من النوم بأنه صداع النوم، وغالبًا ما يشار إليه أيضًا على أنه صداع المنبه، ويميل صداع إلى الحدوث في نفس الوقت عدة ليالٍ في الأسبوع، ويمكن وصف هذا النوع من آلام الصداع بأعراض تشمل الطعن، والخفقان.

ويميل الصداع الناتج عن النوم إلى أن يكون أكثر شيوعًا لدى من تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ويؤثر على النساء أكثر من الرجال، وبشكل عام، هو نوع نادر من الصداع.

3- خفقان الرأس

يعد خفقان الرأس أحد أعراض الصداع الشائعة المرتبطة بالعديد من أنواع الصداع، بما في ذلك الصداع النصفي، وصداع الجيوب الأنفية، والصداع العنقودي، وصداع انسحاب الكافيين.

وغالبًا ما يكون هذا الألم النابض موضعيًا في منطقة واحدة، ويمكن أن يجعل من الصعب ممارسة أعمال الحياة اليومية المعتادة.

ويمكن أن يساعد التعرف على مسببات الصداع الشخصية واتخاذ خطوات لتجنبها في منع هذا النوع من الصداع في المقام الأول.

4- الصداع المستمر

يتطور هذا النوع من الصداع سريعًا ويأتي مصحوبًا بألم شديد يستمر لمدة 24 ساعة على الأقل، ويمكن أن يستمر لأيام أو حتى شهور في كل مرة، وقد يتفاقم الألم أو يتحسن قليلًا من يوم لآخر، لكنه لا يزال موجودًا.

وهذا النوع من الصداع نادر الحدوث، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون منه، يمكن أن تكون الأعراض منهكة، ولا يستجيب الصداع اليومي المستمر غالبًا لخيارات علاج الصداع التقليدية.

قد يهمك: الصداع النصفي.. الأسباب والأعراض والعلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية