أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإمساك بعد الإفطار- 4 مشروبات تخلصك منه

03:17 م الأربعاء 29 مارس 2023
الإمساك بعد الإفطار- 4 مشروبات تخلصك منه

الإمساك

كتب - كريم حسن

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالإمساك وفقدان القدرة على التبرز بعد الإفطار، نتيجة تغير عادات تناول الطعام، وهو ما قد يصاحبه أعراض أخرى مزعجة، مثل ألم البطن.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز المشروبات للتخلص من إمساك ما بعد الإفطار في رمضان، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

1- الماء

يمكن أن يساعد الماء في الحفاظ على رطوبة الجسم، وتخفيف حدة الإمساك، حيث يعمل الماء على تسهيل عملية الهضم ويدعم وظيفة العضلات.

ويمكن أن يؤدي الحصول على كمية كافية من الماء إلى معالجة العناصر الغذائية بشكل أسرع، وبالتالي مساعدة حركة الأمعاء بشكل منتظم.

وعندما يكون مستوى الماء في الجسم كافيًا، فإنه يضمن أيضًا أداء القولون بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون- أطعمة ممنوعة في الإفطار والسحور

2- عصير الليمون

عصير الليمون هو أحد العلاجات المنزلية الأكثر فعالية وسهولة في علاج الإمساك، حيث يحتوي على حمض الستريك، وهو ملين طبيعي يحارب السموم في المسار الهضمي، كما يعمل عصير الليمون كمنشط ويطرد السموم من الجسم.

ويحتوي الليمون أيضًا على فيتامين سي الذي يساعد في علاج عسر الهضم، ويساعد على تليين البراز ويضمن مرور الطعام بسهولة .

وعليه، يمكن تدفئة كوب من الماء مع إضافة 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون إليه، ثم شربه يوميًا.

3- القهوة

الكافيين يمكن أن يحفز عضلات الجهاز الهضمي، لأنه يحتوي على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان، التي تحافظ على توازن بكتيريا الأمعاء، كما تعمل القهوة أيضًا على تعزيز التمعج - وهو انقباض واسترخاء عضلات الأمعاء.

ويكفي تناول فنجان أو كوبان من القهوة يوميًا، مع ملاحظة أن تناول الكثير من القهوة يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، وبدوره إلى الإمساك.

4- شاي النعناع أو الزنجبيل

يزيد الزنجبيل من توليد الحرارة في الجسم، مما قد يساعد في تسريع عملية الهضم البطيئة، ويحفز الماء الساخن الموجود فيه عملية الهضم ويخفف الإمساك، كما يحتوي شاي الزنجبيل أيضًا على تأثيرات ملينة خفيفة تعزز نشاط الأمعاء.

كما أن النعناع يتميز باحتوائه على المنثول المضاد للتشنج والطارد للريح، ما يساعد في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي ويسمح بمرور الطعام بسهولة.

قد يهمك: 10 نصائح لإفطار صحي في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية