أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل زيت الزيتون يقلل خطر الإصابة بالجلطات؟- إليك حقيقة الأمر

01:48 م الخميس 11 مايو 2023
هل زيت الزيتون يقلل خطر الإصابة بالجلطات؟- إليك حقيقة الأمر

زيت الزيتون وتأثيره على تكوين الجلطات

كتب- صابر نجاح:

الجلطات الدموية هي تجمع كتل دموية في الشرايين والأوردة، تشبه الهلام وتتجمع في الرئتين أو الساقين أو الفخذين أو الدماغ أو البطن أو القلب، ورغم توافر العلاجات الدوائية المختلفة، إلا أنه يشاع بعض العلاجات الطبيعية التي قد تساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بها، ومن بينها زيت الزيتون.. فما حقيقة ذلك؟

يستعرض " الكونسلتو" في التقرير التالي علاقة زيت الزيتون بمخاطر الإصابة بالجلطات، وفقًا لـ "Every day health"

تأثير زيت الزيتون على تجلط الدم

يؤدي استهلاك زيت الزيتون مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، إلى تقليل نشاط الصفائح الدموية لدى البالغين غير المدخنين، الذين يعانون من السمنة المفرطة، خاصة الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم فوق 30، وهي علامة على أنه قد يقلل من خطر الإصابة بجلطة دموية، وذلك وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

اقرأ أيضًا: زيت الزيتون مفيد لصحة الدماغ- هل يقوي الذاكرة؟

كما وجدت دراسة سابقة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن مضادات الأكسدة التي تسمى الفينولات الموجودة في زيت الزيتون، تساعد في منع تجلط الدم.

وفي ذات السياق توصلت دراسة إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد في منع السكتات الدماغية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

ووجدوا الباحثون أن أولئك الذين استخدموا الكثير من زيت الزيتون لديهم مخاطر أقل للإصابة بالسكتة الدماغية من الذين لم يستخدموه مطلقًا.

قد يهمك: 4 فوائد مذهلة يقدمها زيت الزيتون للبشرة

يقول الباحثون إنه يجب إعطاء كبار السن نصائح غذائية جديدة فيما يتعلق بزيت الزيتون، بناءً على النتائج التي تم نشرها في مجلة Neurology

ووجدت الدراسة أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية كان أقل بنسبة 41% لدى أولئك الذين يستخدمون زيت الزيتون بانتظام مقارنة بأولئك الذين امتنعوا، بمجرد أخذ عوامل أخرى مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والوزن في الاعتبار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية