أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في 7 خطوات- دليلك للحفاظ على صحة الكبد

05:27 م الأحد 30 يوليه 2023
في 7 خطوات- دليلك للحفاظ على صحة الكبد

الكبد

كتبت - ندى نجيد:

يعد الكبد من الأعضاء الحيوية الهامة في جسم الإنسان، يمكن الحفاظ على صحته ومساعدته على أداء وظائفه بكفاءة وحمايته من الأمراض، عن طريق اتباع مجموعة من الإرشادات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق الحفاظ على الكبد، وفقًا لموقع "WebMD".

نصائح للحفاظ على الكبد

1- شرب القهوة

تلعب القهوة دورًا كبيرًا في حماية الكبد من خطر الإصابة بالسرطان والتليف، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: أفضل مشروب للكبد- 5 سوائل تعزز صحته

2- الابتعاد عن الكحوليات

تعتبر الكحوليات من أسوأ المشروبات لصحة الكبد، حيث تزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، لذلك يوصي الأطباء بالتوقف عن تناولها.

3- عدم الإفراط في دواء الاسيتامينوفين

الاسيتامينوفين هو دواء فعال في تخفيف آلام الجسم وخفض درجة الحرارة المرتفعة، يجب تناوله في ضوء الجرعات المحددة من قبل الطبيب، لأن الإفراط فيه يشكل خطرًا كبيرًا على الكبد.

قد يهمك: كبدك في خطر.. 5 عادات يومية قد تصيبه بالأمراض

4- الحفاظ على وزن الجسم

لزيادة الوزن تأثيرات سلبية على صحة الكبد، حيث تؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، بالتالي، يجب التخلص من السمنة، للحفاظ على صحته.

5- التغذية الجيدة

تساعد التغذية الجيدة على تحسين صحة الكبد، لذا من الضروري اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، وخاليًا تمامًا من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة، مثل الكعك والخبز الأبيض.

قد يهمك أيضًا: تعزز صحة الكبد- 8 أطعمة تناولها يوميًا

6- ممارسة الرياضة

تقلل الرياضة من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، لأنها تساعد على فقدان الوزن وحرق دهون الجسم وخفض الكوليسترول الضار بالدم، بشرط ممارستها بجانب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

7- تجنب السموم

من الضروري ارتداء قناع الوجه والقفازات المطاطية قبل استعمال المنظفات والمبيدات الحشرية، لاحتواء هذه المنتجات على مواد كيميائية، قد تؤذي الكبد عند ملامستها أو استنشاقها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية