أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الشاي الأخضر فعال في لعلاج نزلات البرد؟

03:51 م الثلاثاء 19 سبتمبر 2023
هل الشاي الأخضر فعال في لعلاج نزلات البرد؟

فوائد الشاي الأخضر لعلاج نزلات البرد

كتبت- ندى سامي:

الشاي الأخضر من المشروبات الشائعة للتخلص من السموم وفقدان الوزن، يستخدم العديد من الأشخاص، في جميع أنحاء العالم الشاي الأخضر كجزء من نظامهم الغذائي لتقليل نشاط الجذور الحرة في الجسم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي.. ولكن هل يمكن استخدام الشاي الأخضر كعلاج للبرد والسعال؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز فوائد الشاي الأخضر لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، وفقًا لـ"Very well health".

مع تغير المواسم يكون الجسم أكثر عرضة لخطر الوقوع فريسة لعدوى فيروسية، حيث إن الفيروسات قادرة على الازدهار بشكل أفضل في البيئة التي يوفرها تغير الفصول.

بعض الأعراض الأكثر شيوعًا للعدوى الفيروسية هي البرد والسعال، وفي هذا الوقت من العام، تكون ملوثات الهواء أيضًا في ذروتها، مما قد يؤدي إلى تهيج الرئتين والأنف.

فوائد الشاي الأخضر لعلاج البرد

-الشاي الأخضر معروف بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، يمكن أن يساعد في حماية الجسم من الالتهابات الفيروسية.

-يساعد دفء الشاي على تهدئة التهاب الحلق ويوفر الراحة، إذ يعمل الشاي الأخضر كمرطب طبيعي للحلق، ويعد الترطيب مهمًا في مكافحة الفيروسات التي يمكن أن تسبب نزلات البرد والسعال.

- مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر،يمكن أن تحسن المناعة وتساعد على منع ومحاربة الالتهابات التي تحدث نتيجة الإصابة بنزلات البرد.

- بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، يحتوي الشاي الأخضر على والمنجنيز والسيلينيوم والكروم وغيرهم من الفيتامينات، التي تحسن من قدرة عمل الجهاز المناعي خاصة في أوقات التعرض للعدوى والالتهاب.

- وجد الباحثون، أن الشاي الأخضر قد يساعد في الوقاية من الأنفلونزا ويقلل من خطر الوفاة بسبب الالتهاب الرئوي.

- أشارت أحدى الدراسات، أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأنفلونزا بمقدار النصف. وقد يخفف من أعراض الأنفلونزا ويساعد على التعافي بشكل أسرع.

الآثار الجانبية للشاي الأخضر

بالرغم من الفوائد العديدة للشاي الأخضر إلا إنه قد يتسبب في عدد من الآثار الجانبية والتي تتمثل فيما يلي:

الإفراط في تناول الكافيين من خلال تناول الشاي الأخضر يقلل من مستويات البوتاسيوم، لأن الكافيين له خصائص مدرة للبول، ويطرد محتوى الملح من الجسم، ونتيجة لذلك يؤثر نقصه في الجسم، على وظيفة الأعصاب وتقليص عضلات الجسم.

يحتوي الشاي الأخضر على صبغات "EGCG"، التي قد تجعل الكبد يفرز الإنزيمات التي قد تؤثر سلبًا على الكبد، وتظهر بعض الأعراض، التي منها الصداع والدوار والخفقان.

يعتبر الكافيين الموجود في الشاي الأخضر منبه للجهاز العصبي، ومع ذلك فإن الجرعات العالية منه تؤدي إلى اضطرابات في النوم والشعور بالأرق والقلق.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر متعددة.. كيف تستفيد منها؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية