خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

بسبب نقص فيتامين b12 .. إصابة مراهق بالعمى

03:34 م الأحد 26 سبتمبر 2021
بسبب نقص فيتامين b12 .. إصابة مراهق بالعمى

فيتامين B12

كتبت- ياسمين الصاوي:

فقد مراهق بصره بصورة دائمة لا يمكن علاجها، وذلك بسبب سوء التغذية وانخفاض معدل فيتامين بي 12 بشكل حاد في جسمه.

بدأت المشكلة عندما بلغ سن 14 عامًا، حيث توجه إلى عيادة الطبيب شاكيًا من الضعف والتعب المستمر، حسبما نشر موقع "Live Science".

وكشفت تحاليل الدم إصابته بالأنيميا الحادة ونقص معدلات فيتامين بي 12 بجسمه، ولا بد من أخذ حقن لتعويض هذا الانخفاض مع تغيير نمط النظام الغذائي اليومي.

وفي سن الخامسة عشر، بدأ يشكو من مشكلات في الرؤية وفقدان السمع، في حين لم يتمكن الأطباء من معرفة السبب، فقد كانت نتائج فحص العين وأشعة الرنين المغناطيسي عادية.

وسرعان ما ازدادت الحالة سوءًا خلال عامين فقط، فعندما بلغ سن 17 عامًا، أجرى فحص آخر للعين، جاءت نتيجته 20/200 في كلا العينين، وهو ما يتم اعتباره في الولايات المتحدة بأنه إصابة بالعمى.

وتبين أن المراهق تطورت لديه الإصابة بتلف في العصب البصري، الذي يربط بين الجزء الخلفي للعين بالمخ، ومازال يعاني من انخفاض شديد في معدل فيتامين بي 12، إلى جانب انخفاض مستوى النحاس والسيلينيوم وفيتامين د.

وعندما سأله الأطباء عن الأطعمة التي يتناولها بصورة يومية، أكد أنه يعتمد فقط على تناول المقليات ورقائق البطاطس (الشيبس) والخبز وشرائح اللحوم المصنعة والسجق.
وبعد فحص الأسباب المحتملة المتعلقة بفقدان بصره، لاحظ الأطباء أنه يعاني من تلف العصب البصري الناتج عن نقص شديد في العناصر الغذائية بالجسم، وعادة ما تظهر هذه الحالة بسبب الإفراط في تناول الأدوية أو إدمان الكحوليات أو سوء التغذية.
ويعتبر فقدان البصر الذي يعاني منه هذا المراهق أمرًا دائمًا لا يمكن علاجه، ولن يساعد ارتداء النظارات الطبية على التخلص من المشكلة، لأن تلف العصب البصري لا يمكن معالجته بالعدسات على الإطلاق، بينما أوصى الأطباء بتناوله كمية كبيرة من المكملات الغذائية لتفادي أي مشكلة صحية أخرى.
ويجب العلم أن فيتامينات بي تعتبر أساسية وضرورية لصحة الخلايا، وفي حال نقصها بالجسم، تتراكم منتجات ثانوية سامة بعملية الأيض، ما يسبب تلف الخلايا العصبية، ولا سيما تلك المرتبطة بالعين.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية