أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مادة كيميائية شائعة الاستخدام تدمر الحمض النووي للإنسان

12:52 م الأربعاء 07 يونيو 2023
مادة كيميائية شائعة الاستخدام تدمر الحمض النووي للإنسان

تحليل الحمض النووي

كتبت- ندى نجيد:

توصلت دراسة حديثة، إلى أنه يوجد مادة كيميائية تتشكل عند هضم "السكرالوز" تسبب تسمم للجينات، وتعمل على تكسير الحمض النووي.

وتوجد هذه المادة بكميات ضئيلة في المُحلي نفسه "السكرالوز"، وتثير النتائج تساؤلات حول كيفية مساهمة المُحلي في حدوث مشكلات صحية.

وأشارت الدراسة المنشورة في "News-Medical"، إلى أن الكثير من المركبات القابلة للذوبان في الدهون يتم إنتاجها في القناة الهضمية بعد تناول السكرالوز، وأحد هذه المركبات هو سكرالوز -6- أسيتات.

وأجرى الباحثون سلسلة من التجارب في المختبر لتعريض خلايا الدم البشرية إلى سكرالوز -6-أسيتات، ومراقبة علامات السمية الجينية.

وأثبتت الدراسة، أن السكرالوز 6 سام للجينات، كما أنهم توصلوا إلى أنه يمكن العثور على كميات ضئيلة من أسيتات السكرالوز 6 في السكرالوز الجاهز، حتى قبل استهلاكه واستقلابه.

وتقول سوزان شيفمان، الأستاذ المساعد في القسم المشترك للهندسة الطبية الحيوية في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، وجامعة ولاية كارولينا الشمالية، والمؤلفة للدراسة، إن "الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية لديها عتبة من القلق بشأن المواد السامة للجينات، والتي تبلغ 0.15 ميكروجرام للفرد في اليوم".

وأضافت: "تشير الدراسة إلى أن الكميات الضئيلة من أسيتات السكرالوز -6-أسيتات في مشروب واحد يومي محلى بالسكرالوز يتجاوز هذا القلق، وهذا لا يمثل حتى كمية السكرالوز -6-أسيتات المنتجة كمستقلبات بعد استهلاك السكرالوز."

وتابعت شيفمان: "وجدنا أن أسيتات السكرالوز 6 سامة للجينات، وتعمل على تكسير الحمض النووي بشكل فعال في الخلايا التي تعرضت للمادة الكيميائية".

وأجرى الباحثون، أيضا عدة اختبارات في المختبر، حيث عرضوا أنسجة الأمعاء البشرية "النسيج الذي يبطن جدار الأمعاء" إلى سكرالوز -6-أسيتات، وجدنا أن هذه المادة تسببت في تسرب الأمعاء.

كما أن هذه المواد تجعل جدار الأمعاء أكثر قابلية للاختراق، وتتسبب في إتلاف "الوصلات الضيقة" أو الواجهات، حيث تتصل الخلايا الموجودة في جدار الأمعاء ببعضها البعض.

واختبر الباحثون أيضًا النشاط الجيني لخلايا الأمعاء لمعرفة كيفية استجابتهم لوجود سكرالوز -6-أسيتات.

وقالت شيفمان: "إن خلايا الأمعاء المعرضة للسكرالوز 6 قد زادت من نشاط الجينات المرتبطة بالإجهاد التأكسدي والالتهاب والسرطان".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية