أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

من العينين- طريقة حديثة لتشخيص الخرف المبكر

11:25 ص الإثنين 17 يوليه 2023
من العينين- طريقة حديثة  لتشخيص الخرف المبكر

الخرف

تختلف أعراض الخرف في الظهر بين الأشخاص، ويعتمد ذلك على العوامل الوراثية والحالة الصحية، اكتشف علماء طريقة حديثة لتشخيص الخرف المبكر حتى قبل ظهور الأعراض، ما يعزز من نتائج العلاج

أعلن علماء جامعة ديوك أن خوارزمية التعليم الآلي يمكنها اكتشاف الضعف الادراكي الخفيف في صور شبكية العين .، وفقًا لـ "روسيا اليوم".

اكتشف العلماء تغيرات هيكلية في شبكية العين والأوعية الدموية الدقيقة في شبكية عيون مرضى الزهايمر. وقد تمكنت خوارزمية التعلم الآلي التي ابتكروها من التمييز بين الأشخاص ذوي الوظائف العقلية الطبيعية والأشخاص الذين يعانون من إعاقات إدراكية خفيفة بناء على صور الشبكية، حيث كانت حساسية الاختبار 79 بالمئة أي تم العثور على ضعف إدراكي لدى 79 بالمئة من المرضى الذين يعانون منها بالفعل.

اقرأ أيضًا: تهدد صحتك- 5 عادات خاطئة لا تفعلها بعد الخمسين

و قد درب الباحثون الخوارزمية على صور لشبكية العين لـ 150 شخصا، وبعد ذلك اختبرت على صور 90 مريضا.

ويقول الباحثون: "هذه هي أول دراسة تستخدم صور التصوير المقطعي للترابط البصري والتصوير المقطعي للأوعية الدموية المتماسكة للشبكية لتمييز الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف عن الأشخاص ذوي القدرات الإدراكية العادية".

وبالطبع قد يكون من الصعب التمييز بين الضعف الإدراكي المعتدل والضعف الطبيعي. ولكن نتائج هذه الدراسة ستساعد على تحديد الإعاقات المعرفية قبل أن تتطور إلى خرف.

قد يهمك: لماذا تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بالرجال؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية