أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وجبة السحور للحامل- 5 أطعمة لا غنى عنها

10:04 م الإثنين 27 مارس 2023
وجبة السحور للحامل- 5 أطعمة لا غنى عنها

صورة تعبيرية

كتبت - أمنية قلاوون:

تمثل وجبة السحور أهمية كبيرة لصحة الحامل، لتجنب الصداع والخمول وانخفاض ضغط الدم ونقص السكر أثناء الصيام، ولكن يشترط احتوائها على أطعمة محددة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أفضل الأطعمة للحامل في السحور، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS.

اقرأ أيضًا: صيام رمضان للحامل- طبيبة تكشف الضوابط

ماذا تأكل الحامل في السحور؟

1- السلطة

يجب على الحامل أن تتناول السلطة في وجبة السحور، لأنها تساعد على الشعور بالشبع طوال ساعات الصيام، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساهم في إبقاء المعدة ممتلة لفترة طويلة.

ومن الأسباب التي تجعل السلطة ضرورية للحامل في السحور، هو احتواء الخضراوات على مستويات مرتفعة من الماء، الذي يقلل الشعور بالعطش أثناء الصيام ويحافظ على ترطيب الجسم.

ويستحسن أن تكون السلطة مكونة من خضراوات متنوعة، مثل الخيار والكرفس والجزر والطماطم، لتحقيق أقصى استفادة منها.

قد يهمك: لصيام صحي.. خبير تغذية يوضح الأطعمة المفيدة للحامل في رمضان

2- البيض

مصدر غني بالبروتين، الذي يجنِّب الحامل الشعور بالجوع أثناء الصيام، ولكن يراعى طهيه جيدًا، لأن تناوله نيئًا قد يعرضها لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي، نتيجة لانتقال بكتيريا السالمونيلا إلى جسدها.

3- منتجات الألبان

من الضروري أن تكون منتجات الألبان، مثل الحليب أو الزبادي أو الجبن، جزءًا أساسيًا في وجبة السحور للحامل، لاحتوائها على الكالسيوم الضروري لصحة عظامها، وغناها بالبروتين الذي يساهم في تقليل الشعور بالجوع أثناء الصيام.

وإذا كانت الحامل ترغب في تناول الزبادي على السحور، لا بد أن يكون قليل الدسم وخالٍ من السكر، مع ضرورة استهلاكه بجانب ثمرة فاكهة.

قد يهمك أيضًا: 8 حالات تمنع الحامل من صيام رمضان

4- الفول

يلعب الفول دورًا كبيرًا في تقليل شعور الحامل بالجوع أثناء الصيام، لاحتوائه على الألياف والبروتين النباتي، ولكن ينبغي تناوله باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى تهيج القولون.

5- الفواكه

لا غنى عن الفواكه في وجبة السحور للحامل، لاحتوائها على العناص الغذائية التي تحتاج إليها أثناء الصيام، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف والماء.

اقرأ أيضًا: 4 فواكه يجب على الحامل تجنبها.. تضر بالأم والجنين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية