أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تسمحين لطفلِك بالذهاب للجيم؟- طبيب يحدد العمر المناسب

09:51 م الأحد 03 يوليه 2022
متى تسمحين لطفلِك بالذهاب للجيم؟- طبيب يحدد العمر المناسب

الجيم للأطفال

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض الأمهات عن العمر المناسب للأطفال لممارسة التمارين الرياضية في صالات الجيم، خوفًا من أن يسمحن لهم بذلك قبل السن المحدد، مما يشكل خطرًا على صحتهم.

السن المناسب للجيم للأطفال

في هذا السياق، أوضح الدكتور إسلام السيد، استشاري العلاج الطبيعي، أن الطفل يمكنه ممارسة تمارين المقاومة الخفيفة على الأجهزة الرياضية في صالات الجيم في عمر 7 أو 8 سنوات، بشرط أن يتمتع جسده بصحة جيدة.

اقرأ أيضًا: رياضات مفيدة للأطفال المصابين بفرط الحركة

وقال السيد إن تمارين رفع الأثقال يسمح للأطفال بممارستها في سن 12 عامًا، ولكن يراعى أن تكون الأوزان تتناسب مع قدرته الجسدية، لحماية عظامه وعضلاته من الإصابات أثناء التدريب، مشيرًا إلى أن الطفل في هذه المرحلة العمرية باستطاعته أيضًا القيام بجميع تدريبات المقاومة عالية الكثافة.

قد يهمك: دليلك لحماية طفلك الرياضي من إصابات الملاعب

وأضاف استشاري العلاج الطبيعي أن الطفل بدءًا من عمر 14 عامًا وصولًا لمراحلة المراهقة يصير مستعدًا لزيادة الأوزان عند ممارسة تمارين رفع الأثقال، ولكن من الأفضل الانتظار حتى بلوغ سن الـ16، لإتاحة الفرصة أمام هرمون الذكورة "التستوستيرون" للتفاعل مع الجسم، ومن ثم الاستفادة منه في بناء وتقوية العضلات.

واختتم السيد حديثه بالإشارة إلى أهمية ألا تزيد مدة التمرين اليومي للأطفال في الجيم عن 60 دقيقة، مع ضرورة الجمع بين تمارين الكارديو، مثل الجري والقفز بالحبل، ورفع الأثقال، لتحقيق أفضل نتائج ممكنة من ممارسة الرياضة.

قد يهمك أيضًا: دراسة تحث المراهقين على ممارسة الرياضة: تحسن قدراتهم العقلية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية