أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها تجنب العلاقة الحميمة.. 9 إرشادات عليكِ الالتزام بها بعد الإجهاض

06:20 م الخميس 03 أكتوبر 2019
أبرزها تجنب العلاقة الحميمة.. 9 إرشادات عليكِ الالتزام بها بعد الإجهاض

طرق التعافي من الإجهاض

كتبت - ندى سامي:

يعتبر الإجهاض من التجارب القاسية التي تمر بها المرأة الحامل، نظرًا لحزنها الشديد على فقدان جنينها، الأمر الذي يتسبب في أن تسوء حالتها الصحية والنفسية، مما يجعلها في الحاجة لمزيد من الدعم من الزوج والعائلة في هذه الفترة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أعراض الإجهاض، وطرق التعافي منها، وفقًا لموقعي "parents" و"Women’s health".

أعراض الإجهاض

يحدث الإجهاض عندما ينفصل الجنين عن جدار الرحم، وينزل عبر المهبل في صورة كتل وإفرازات دامية، وكثرًا ما تتعرض السيدات لهذه المشكلة في الثلث الأول من الحمل.

وبعد نزول الجنين، تشعر المرأة بعدد من الأعراض النفسية والعضوية، وأبرزها:

1- ألم أسفل البطن.

2- ألم في الظهر.

3- آلام مختلفة في العظام.

4- هبوط في ضغط الدم.

5- شحوب في البشرة.

6- الأنيميا.

7- الشعور بالحزن

8- البكاء.

9- الاكتئاب والعزلة الاجتماعية.

10- النفور من العلاقة الحميمة.

اقرأ أيضًا: متى تُجرى عمليات كحت الرحم؟.. إليك آثارها الجانبية

طرق التعافي من الإجهاض

الصحة البدنية

تتأثر صحة المرأة كثيرًا بسبب التعرض للنزيف وفقدان الجنين، وكذلك عملية الإجهاض نفسها التي تخضع لها، ويحتاج رحمها إلى أسبوعين على الأقل، حتى يعود لوضعه وحجمه الطبيعي، بعد أن يتم التخلص من البقايا العالقة به، وحتى تسترد صحتها مرة أخرى، يجب عليها اتباع الإرشادات التالية:

1- التخلص من الآلام

تتعرض المرأة في تلك الأثناء لآلام شديدة بمنطقتي أسفل البطن والظهر، تتشابه مع الآلام التي تشعر بها خلال الدورة الشهرية، وللتخفيف من حدتها، يمكن وضع قارورة من المياه الدافئة على منطقة البطن، هذا بالإضافة إلى شرب السوائل الدافئة التي تساعد على تنظيف الرحم، فضلًا عن تناول بعض الأدوية المسكنة تحت إشراف الطبيب المعالج.

2- اتباع نظام غذائي صحي

تحتاج المرأة التي تعرضت للإجهاض إلى اتباع نظام غذائي صحي، ليسترد جسدها المعادن والأملاح والسوائل التي فقدتها عن طريق النزيف، فيجب عليها تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، لأنها تساهم في مدها بالطاقة اللازمة، فضلًا عن الخضروات والفواكه، لأنها في هذه الفترة تحتاج إلى الألياف، لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، وتجنب الإصابة بالإمساك، وما يصاحبه من انتفاخ وغازات.

3- ترطيب الجسم

يتعرض جسد المرأة للجفاف، نتيجة فقد كمية كبيرة من السوائل عند تعرضها للنزيف، لذا يجب عليها تناول كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم، مع الاهتمام بشرب العصائر الطبيعية لإعادة التوازن للجسم، فضلًا عن أخذ حمام دافئ لترطيب خلايا الجلد.

4- الخلود للراحة

يحتاج جسد المرأة للراحة التامة بعد الإجهاض، ولذلك يجب الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يوميًا، والبعد عن التوتر والضوضاء وينصح الأطباء أيضًا بعدم ممارسة العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة، لأن الجماع يتطلب منها بذل مجهود بدني قد يعرضها للإرهاق والتعب.

5- التخلص من اللبن

عادةً ما تكون الغدة اللبنية نشطة، لأن جسد المرأة يكون جاهزًا لاستقبال الجنين حتى بعد التعرض للجهاض، الأمر الذي يجعلها تعاني من تورم وانتفاخ الثديين ونزول بعض الإفرازات من الحلمات، لذلك لا بد من تناول بعض الأدوية التي تقوم بتجفيف اللبن، ولكن تحت اشراف الطبيب، فضلًا عن وضع كمادات دافئة على الثديين.

قد يهمك: أحدها يحدث دون أعراض.. هذه أنواع الإجهاض وعلاماته

الصحة النفسية

تمر المرأة بحالة نفسية شديدة السوء بعد التعرض لتجربة فقد جنينها، حيث تشعر بالوحدة والاكتئاب، وأحيانًا يتملكها الشعور بالذنب، لأنها لم تتمكن من الحفاظ على جنينها، وحتى تجتاز تلك المرحلة عليها اتباع عدة خطوات، إلى جانب تلقيها الاهتمام والرعاية من قبل زوجها وعائلتها، ومنها:

1- الحكي

يعد الحكي تجربة ممتعة تشارك فيها المرأة بخبراتها وتعبر عما تشعر به والأفكار التي تدور في خاطرها، ويعتبر أحد العلاجات النفسية الفعالة، ويمكنها القيام بذلك مع شخصٍ مقرب لها أو المشاركة في دوائر الحكي للسيدات، لأن تلك الطريقة تخفف الشعور بالتوتر والضغط.

2- ممارسة الأنشطة

بعد فترة النقاهة الصحية وعندما يستعيد الجسم نشاطه، يجب على المرأة ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، باستخدام الموسيقى، سواء كان ذلك في المنزل أو بالجيم.

3- العمل

إذا كانت المرأة التي تعرضت للإجهاض موظفة بأخدى الشركات، يجب عليها الإسراع في العودة إلى عملها، حتى تتجاوز تلك المحنة بسلام، وإذا كانت لم يسبق لها العمل، لا بد من البحث عن عمل حتى لو من المنزل، لشغل وقتها، وتحديد أهداف جديدة في الحياة تساعدها على اجتياز تلك التجربة.

4- الدعم النفسي

إذا شعرت المرأة بثقل فترة الحزن وعدم قدرتها على الانخراط في الحياة الطبيعية، عليها طرق أبواب الدعم النفسي والخضوع لجلسات علي يد طبيب مختص في ذلك الأمر.

قد يهمك أيضًا: أبرز الأسباب الشائعة للإجهاض وكيفية تجنبها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية