خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

سكر ستيفيا.. هل يهدد الحوامل بالسكري؟

03:17 م الخميس 25 مارس 2021
سكر ستيفيا.. هل يهدد الحوامل بالسكري؟

هل تناول سكر ستيفيا يسبب سكري الحمل؟

إعلان

كتبت- ندى سامي:

سكر ستيفا أحد بدائل السكر الآمنة بنسبة كبيرة، هو مشتق طبيعي خال من السعرات الحرارية، وهو أكثر تحلية من السكر الأبيض العادي بـ 300 مرة، يعتمد عليه الكثيرون من أجل إنقاص الوزن أو للوقاية من الأضرار المعروفة للسكر.. ولكن هل من المناسب تناول ستيفا أثناء الحمل؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي هل تناول سكر ستيفا آمن أثناء الحمل؟، وفقٌا لـ "Medical news today".

من الآمن تناول الحوامل سكر ستيفا العضوي والذي لا يحمل أي إضافات ولكن بجرعات محددة، وعند تناوله بجرعات منخفضة لا ينظر إلى ستيفيا المنقى بشكل عام على أنه يشكل مخاطر صحية على الحوامل وكذلك على الأجنة، ولكن بعد التأكد من جودة المنتج وخلوه من أي إضافات غير صحية.

أثبتت الدراسات التي أجريت على أجنة الفئران أن ستيفيا لم يؤثر على نتائج الحمل أو الخصوبة وأنها غير سامة لأنسجة الجنين، ومع ذلك فإن بعض المكونات المزيفة الشائعة الموجودة في خلطات وصيغ ستيفيا المنتشر في الأسواق مرتبطة بمضاعفات خطيرة وقد تسبب تشوهات الولادة، وأبرز هذه المكونات هو السكرين.

قد تؤدي الجرعات العالية أو الاستخدام المكثف طويل الأمد لستيفيا إلى تفاقم أعراض الحمل الشائعة عن طريق زيادة عبء العمل على أعضاء مثل الكلى والمثانة والقلب، تشمل المضاعفات المحتملة للإفراط في استخدام منتجات ستيفيا أثناء الحمل ما يلي:

-ارتفاع درجة الحرارة

- جفاف

- ضغط دم منخفض

- إمساك

- ضعف أداء الكلى

- الإعياء

- الصداع

- تقلب المزاج

- الغثيان

- التشنج

- القيء

- انخفاض سكر الدم

اقرأ أيضًا: رغم فوائده.. 6 فئات ممنوعة من تناول سكر ستيفيا

هل يمكن أن يسبب ستيفيا سكري الحمل؟

سكري الحمل هو اضطراب في تحمل الجلوكوز يظهر للمرة الأولى أثناء الحمل نتيجة بعض التغيرات الهرمونية الطارئة، قد ينتهي بعد الولادة أو يستمر لفترة قصيرة ويعد أحد مضاعفات الحمل الغير مرغوب بها بأنه قد يعرض الأم والجنين لعدد من المخاطر الصحية، يتعين على المرأة في تلك الأثناء اتباع إرشادات صحية ضرورية للتحكم في السكري.

سكر ستيفا لا يؤثر على نسبة السكر بالدم، وأثبتت العديد من الدراسات أنه لا توجد علاقة بين استخدام سكر ستيفا أثناء الحمل واضطراب الجلوكوز الذي يصيب بعض السيدات، لذلك من الممكن استخدامه أثناء الحمل ولكن تحت إشراف الطبيب ودون الإفراط مع التأكد من شراء منتج نقي خال من أي إضافات غير صحية قد تعرض الأم والجنين للخطر.

قد يوجد ستيفا في العديد من المحليات الصناعية أو الأطعمة المعلبة كأحد المكونات، بالرغم من أن ذلك قد يكون خيار آمن للبعض ولكن في الحمل يجب الابتعاد عن الأطعمة المضاف لها ستيفيا تجنبًا للإفراط به، ولعدم ضمان وجودة المنتج الذي يدخل في صناعة تلك الأطعمة والمشروبات، لذلك يجب قراءة الملصق على تلك الأطعمة، ويفضل تجنبها بشكل عام لأنها غنية بالمواد الحافظة والصوديوم مما قد يشكل مخاطر صحية أثناء الحمل.

قد يهمك: سكر ستيفيا.. بخلاف فوائده هل يسبب أضرار صحية ؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية