أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أسباب لألم أسفل الظهر عند الحوامل.. متى يكون خطيرًا؟

01:51 م الخميس 21 أكتوبر 2021
4 أسباب لألم أسفل الظهر عند الحوامل.. متى يكون خطيرًا؟

ألم أسفل الظهر للحامل

كتب - صابر نجاح:

قد تعاني بعض السيدات من آلام أسفل الظهر أثناء الحمل، في ظل مرور الجسم بالعديد من التغيرات مع نمو الجنين، نتيجة عوامل مختلفة، منها التغيرات الهرمونية.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب ألم أسفل الظهر عند الحوامل، وفقًا لما ذكرته الدكتور أسماء عطية، أخصائي تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، وموقع " Webmed".

أسباب آلام الظهر عند الحوامل

تحدث آلام أشفل الظهر أثناء الحمل عادةً عندما يلتقي الحوض بالعمود الفقري عند المفصل، فضلًا عن وجود العديد من الأسباب المحتملة لحدوث ذلك، والتي منها:

1- زيادة الوزن

خلال فترة الحمل، تكتسب النساء عادةً ما بين 25 و 35 رطلًا، لذلك قد يتأثر العمود الفقري بهذا الوزن، كما أنه يمكن أن يضغط وزن الجنين والرحم أيضًا على الأوعية الدموية والأعصاب في الحوض والظهر.

2- التغيرات الهرمونية

أثناء الحمل، يصنع الجسم هرمونًا يسمى ريلاكسين، الذي بدوره يسمح للأربطة في منطقة الحوض بالاسترخاء، وتصبح أكثر مرونة استعدادًا لعملية الولادة، إلا أنه يمكن أن يتسبب نفس الهرمون في ارتخاء الأربطة التي تدعم العمود الفقري بشكل كبير، مما يؤدي إلى الشعور بالألم.

اقرأ أيضاً: آلام أسفل البطن أثناء الحمل.. متى تكون خطيرة؟

3- انفصال العضلات

مع توسع الرحم، قد يؤدي إلى انفصال عضلات البطن المستقيمة، والتي تمتد من القفص الصدري إلى عظم العانة، على طول خط التماس المركزي، وقد يؤدي هذا الانفصال إلى تفاقم آلام الظهر.

4- الضغط العصبي

يمكن أن يسبب الإجهاد العاطفي والضغط العصبي توترًا عضليًا في الظهر، والذي يمكنأن يؤدي إلى االشعور بالألم في الظهر أو التقلصات، لذلك قد تجدين أنك تعانين من زيادة في آلام الظهر خلال فترات الحمل المجهدة.

متى يكون ألم أسفل الظهر عند الحامل خطيرًا؟

قد يصل ألم أسفل الظهر عند الحوامل إلى مرحلة الخطورة في بعض الحالات، والتي منها ما يلي:

1- استمراره بشكل طويل أو متكرر.

2- ظهور بعض الإفرازات غير الطبيعية، مثل الدماء.

3- حرقان شديد في البول.

4- اضطرابات مستمرة في الجهاز الهضمي، ينتج عنها المغص الشديد.

علاجات آلام الظهر أثناء الحمل

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لعلاج آلام أسفل الظهر، أو تقليل فرص الإصابة بها، وتشمل:

1- ممارسة التمارين الرياضية

التمارين المنتظمة تقوي العضلات وتعزز مرونتها، كما يمكن أن تخفف الضغط على العمود الفقري، وتشمل التمارين الآمنة لمعظم النساء الحوامل المشي، السباحة، وركوب الدراجات الثابتة.

2- الكمادات الباردة

يمكن وضع كمادات باردة، مثل كيس الثلج، على المنطقة المؤلمة لمدة تصل إلى 20 دقيقة عدة مرات في اليوم.

قد يهمك: للحوامل.. أغذية شائعة قد تسبب الإجهاض

وبعد يومين أو ثلاثة أيام، يمكن استبدالها بالكمادات الساخنة، من خلال وضع وسادة تدفئة، أو زجاجة ماء ساخن على المنطقة المؤلمة، ومع ذلك، يجب الحرص على عدم استخدام الحرارة على بطنك أثناء الحمل.

3- النوم على الظهر

الامتداد للخلف، وتمدد أسفل الظهر، وإمالة الحوض الدائمة، كلها أمور تعمل على تقوية عضلات الظهر والحوض.

4- العلاج بالإبر

الوخز بالإبر شكل من أشكال الطب الصيني، يتم فيه إدخال إبرة رفيعة في الجلد في أماكن معينة، ويمكن أن تكون فعالة في تخفيف آلام أسفل الظهر أثناء الحمل، ولكن ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل تجربتها

5- العلاج بتقويم العمود الفقري

عندما يتم إجراؤه بشكل صحيح، يمكن أن يكون تقويم العمود الفقري آمنًا أثناء الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل طلب الرعاية بتقويم العمود الفقري.

قد يهمك أيضًا: للحوامل.. 4 طرق بسيطة لتحفيز الولادة الطبيعية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية