خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول القهوة خطر للحوامل؟ - دراسة تقدم نتائج صادمة

02:39 م الإثنين 20 يونيو 2022
هل تناول القهوة خطر للحوامل؟ - دراسة تقدم نتائج صادمة

القهوة للحامل

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة أن شرب القهوة أثناء الحمل لا يساهم في التعرض لمضاعفات الحمل، مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض أو ولادة جنين ميت.

ووجد مؤلفو الدراسة الحالية أن المعتقدات المحيطة بالدراسات الأخرى حول تناول الكافيين أثناء الحمل ما هي إلا مجرد عوائق، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

ورأى الباحثون، أن تقسيم النساء إلى مجموعات وإعطائهن كميات متفاوتة من الكافيين أثناء الحمل وتسجيل النتائج أمرًا غير مقبولاً، وبدلاً من ذلك استخدموا طريقة تسمى التوزيع العشوائي للنظر في الاختلافات الجينية التي يسببها تناول الكافيين أثناء الحمل.

قال مؤلف الدراسة الدكتور جون هيلين موين: "لقد استخدمنا التحليلات الجينية لعمل تجربة تحكم عشوائية، باستخدام 8 متغيرات جينية مرتبطة بتناول القهوة."

أشار الدكتور برايان باور، أخصائي التغذية السريرية الذي لم يشارك في الدراسة، إلى مدى فائدة هذه الطريقة: "استخدم فريق الدراسة منهجًا جينيًا يسمى التوزيع العشوائي، والذي يستخدم الاختلافات الجينية التي تحدث بشكل طبيعي لمحاكاة تأثيرات التجربة السريرية، لاختبار الآثار السببية للكافيين على نتائج الحمل".

وأراد الباحثون معرفة ما إذا كان تناول الكافيين يسبب نتائج سيئة خلال الحمل، فقاموا على وجه التحديد بفحص العلاقة بين تناوب القهوة أثناء الحمل وما يلي:

-الإجهاض.

- ولادة جنين ميت.

-الولادة المبكرة.

-عمر الحمل.

- الوزن عند الولادة.

ساعدت الطرق التي استخدمها الباحثون في فصل تناول الكافيين عن العوامل الأخرى.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن القهوة لا تساهم في حالات الإجهاض أو موت الأجنة أو انخفاض عمر الحمل أو الولادة المبكرة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه الدراسة لديها بعض المشكلات، وتشمل:

أولاً : نظرت الدراسة على وجه التحديد في تناول القهوة وليس في مصادر الكافيين الأخرى أو تأثيرها على الحمل.

ثانيًا: تطرقت الدراسة أيضًا لبعض نتائج الحمل فقط، في حين أن تناول القهوة قد يؤثر على مجالات أخرى مثل نمو الجنين الذي لم تتناوله الدراسة.

ثالثًا: من المهم ملاحظة أنه يجب على استشارة الطبيب طوال فترة الحمل حول كل شيء.

وأفاد الدكتور موين: "أود أن أؤكد أننا لم ننظر إلى عوامل معينة في النمو، مثل النمو العصبي للطفل أو نمو الأعضاء، وأعتقد أنه سيكون من المهم النظر في هذا الأمر أكثر".

وبشكل عام، تقدم الدراسة بعض الأدلة التي توضح أنه لا داعي للقلق لدى الحوامل بشأن تناول القهوة بشكل معتدل أثناء هذه الفترة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية