خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يساعد تناول الألياف على تقليل حدة أعراض الاكتئاب؟

05:40 م الجمعة 12 مارس 2021
هل يساعد تناول الألياف على تقليل حدة أعراض الاكتئاب؟

الاكتئاب

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الحالة الصحية للجسم، حيث تساعد في خسارة الوزن الزائد، إضافة إلى دورها في الفواية من الإصابة ببعض الأمراض، ولكن، هل تساهم في تخفيف حدة الاكتئاب؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد تناول الألياف لعلاج الاكتئاب، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

فوائد الألياف بشكل عام

يمكن أن يقلل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أنها تساعد على منح الشعور بالشبع لفترة أطول، ما يساعد على خسارة الوزن الزائد، والحفاظ على وزن الجسم الصحي.

وكما يساعد تناول الألياف المتمثلة في الفواكه والخضروات على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، وسرطان الثدي، إضافة إلى العمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث تعد الألياف الغذائية نوعًا من الكربوهيدرات المعقدة التي يصعب هضمها مقارنة بالأنواع الأخرى من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: نتائجها مذهلة.. 6 طرق تساعدك على الاستفادة من الألياف

فوائد الألياف في علاج الاكتئاب

أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي يتضمن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والتي تحتوي على نسب عالية من الألياف، يمكن أن يعزز الصحة العقلية، حيث وجد أن تناولها يرتبط ارتباطًا شديدًا بانخفاض أعراض الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية، و خاصة لدى النساء، في فترتي ما قبل وبعد انقطاع الطمث، حيث تزيد فرص الإصابة بالاكتئاب في تلك الأقات.

كما توضح الأبحاث أن تناول كمية كبيرة من الألياف يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب، بفعل تأثيرها الإيجابي على النواقل العصبية، ما يؤدي إلى تحسين صحة الدماغ.

وينصح أيضًا بضرورة استشارة الطبيب النفسي المختص، حال الإصابة بالاكتئاب، من أجل الحصول على العلاج المناسب، مع الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام لتحسين الصحة العامة للجسم، ثم تناول الأطعمة المساعدة كتلك الغنية بالأياف.

قد يهمك: السبب الرئيسي للإعاقة في العالم.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية