أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة ممنوعة لمرضى ثنائي القطب- احذرها

03:28 م الأربعاء 23 نوفمبر 2022
5 أطعمة ممنوعة لمرضى ثنائي القطب- احذرها

اضطراب ثنائي القطب

كتبت - هدى عبد الناصر

يعد اضطراب ثنائي القطب نوعًا من الاضطرابات العقلية التي تؤثر بشكل كبير على مستويات طاقة الجسم ونشاطه وقدرته على التفكير، وتختلف شدة أعراضه من مصاب لآخر.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة الممنوعة لمرضى ثنائي القطب، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

1- الكافيين

يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول الكافيين في عدم الحصول على ما يكفي من ساعات النوم، وبالتالي زيادة حدة المعاناة من التوتر والقلق وتقلب المزاج، حيث يعتبر الكافيين أحد محفزات اضطراب ثنائي القطب، لذلك يجب الابتعاد عنه نهائيًا.

اقرأ أيضًا: فوائد عديدة للكافيين.. تناوله بهذه الكمية يجنبك أضراره

2- الكحول

يؤثر شرب الكحول على مرضى اضطراب ثنائي القطب بشكل كبير، حيث يتسبب في تقلب المزاج بشكل كبير، وقد يتفاعل أيضًا بشكل سلبي مع بعض الأدوية، وذلك بحسب دراسة نشرت في سبتمبر 2015 بمجلة "The Lancet Psychiatry"، وبالتالي يجب الابتعاد عن شربه.

قد يهمك: حسام موافي يحذر من شرب الكحوليات: تدمر هذه الأعضاء

3- السكريات

قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسكر إلى صعوبة التحكم في الوزن والسمنة خاصة دهون البطن، مما يقلل من فاعلية أدوية الاضطراب ثنائي القطب.

وفي حالة الرغبة في تناول السكريات، فمن الأفضل الحصول عليها من العناصر الطبيعية، مثل الفاكهة.

قد يهمك أيضًا: 6 علامات تكشف إفراطك في تناول السكريات.. منها حب الشباب

4- الأملاح

يجب أن يحرص مرضى الاضطراب ثنائي القطب على تحديد كمية الصوديوم التي يتم تناولها دون زيادة أو نقصان، للوقاية من التأثير السلبي على مستويات الليثيوم والتي قد تصل إلى التسمم، لذلك يجب تحديد الكمية التي يتم تناولها وفقًا للطبيب المختص لتجنب أي آثار جانبية.

اقرأ أيضًا: أبرزها العطش المستمر.. 7 علامات تنذرك بارتفاع الأملاح بالجسم

5- الدهون

يتسبب الإفراط في تناول الدهون في التأثير السلبي على صحة الجسم، لذلك فمن الأفضل اختيار البروتينات الخالية من الدهون المشبعة والمتحولة، بالإضافة إلى ذلك، يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يجب أيضًا تجنبها.

قد يهمك: أبرزها الخمول.. علامات تخبرك بالإفراط في تناول الدهون

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية