أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 طرق لتهدئة العقل قبل النوم

02:29 م الإثنين 23 أكتوبر 2023
5 طرق لتهدئة العقل قبل النوم

النوم الجيد

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على النوم بشكل جيد، وذلك نتيجة إجهاد العقل مما يتسبب في التأثير السلبي على الجسم بشكل عام وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة الحياتية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الطرق التي تساعد على تهدئة العقل قبل النوم، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

طرق تهدئة العقل قبل النوم

1- الابتعاد عن الأجهزة

من الضروري أن يحرص الأشخاص على تجنب الأجهزة تمامًا قبل النوم مباشرة حيث يتسبب ذلك في صعوبة إنتاج الميلاتونين وبالتالي عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالتعب والإرهاق، لذلك يجب الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية تمامًا قبل النوم بحوالي ساعة أو ساعتين أو على الأقل 30 دقيقة.

اقرأ أيضًا: لهذا السبب يجب عدم استخدام الهواتف الذكية قبل النوم

2- التفكير الإيجابي

بداية من الذهاب للنوم يجب الحرص على تجنب جميع الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية ويفضل أن يتم كتابتها أيضًا، حيث يوضح بعض الأطباء بضرورة كتابة ثلاثة أشياء يمتن الشخص لها قبل النوم، وذلك لتحسين القدرة على النوم بشكل أفضل.

قد يهمك: كيف تستخدم الإيحاء النفسي للتحكم في حياتك؟

3- ممارسة تمارين النفس

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن ممارسة تمارين النفس يوميًا قبل النوم تساعد على تقليل التوتر ومن ثم النوم بكل أفضل حيث تتباطأ سرعة ضربات القلب تدريجيًا ويبدأ النفس في الانتظام وبالتالي تعتبر هذه التمارين هي الأكثر فاعلية في الحصول على نوم جيد.

قد يهمك أيضًا: تمارين التنفس طريقك للتخلص من التوتر والقلق

4- محاولة إرخاء العضلات

بعد الاستلقاء على السرير يفضل شد وإرخاء جميع عضلات الجسم بداية من أصابع القدم وحتى الرأس وبالتالي فإن هذه الطريقة تساعد على الاسترخاء بشكل كبير قد لا يصدق حيث يساعد على الابتعاد عن أي تفكير أو ضغوطات بل إرخاء الجسم وتحسين جودة النوم.

اقرأ أيضًا: الشد العضلي أثناء النوم- كيف تتجنبه؟

5- الحفاظ على مواعيد النوم

يعتبر الذهاب للسرير يوميًا في نفس الوقت أحد الطرق الفعالة في تحسين جودة النوم وتهدئة العقل، وبالتالي يجب الحرص جيدًا على ضبط مواعيد النوم موحدة يوميًا للحصول على نتائج أكثر فاعلية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية