أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الشاي في السحور يقلل الشعور بالعطش؟

10:06 م الخميس 17 مايو 2018
هل تناول الشاي في السحور يقلل الشعور بالعطش؟

تناول الشاي في السحور

كتبت - أسماء أبوبكر

الصوم في الصيف يعني زيادة الشعور بالعطش، خاصة مع بذل مجهود أو في حالة الخروج من المنزل والتعرض لأشعة الشمس، لذلك يلجأ كثيرون إلى استغلال وجبة السحور في تناول المشروبات التي تقلل من شعورهم بالعطش، من بينها الشاي.. فهل يقلل الشاي العطش حقا؟

اعتقاد خاطئ

قالت الدكتورة داليا البنهاوي، أخصائي التغذية العلاجية بعيادات "In Shape"، إن تناول الشاي في السحور كوسيلة لتقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام اعتقاد خاطئ، بل على العكس فهو يزيد من الشعور بالعطش لأنه مدر للبول، من المفترض تناول كمية أكبر من الماء بعد تناول الشاي، لتعويض السوائل المفقودة من الجسم، فيجب تناول 2 كوب ماء مقابل كل كوب شاي، لذلك لا يُنصح بتناوله في السحور.

أشارت أخصائي التغذية العلاجية إلى أن تناول الشاي بعد وجبة السحور لا يُنصح به أيضا، لأنه يقلل امتصاص المعادن والكالسيوم الموجود في الطعام، بالتالي يفتقد الجسم العناصر الأساسية التي تساعده في مقاومة التعب والإرهاق أثناء الصيام.

بدائل أفضل

كبديل عن الشاي، نصحت داليا البنهاوي، بالحرص على تناول الماء في الفترة من الإفطار حتى السحور، لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام، مشيرة إلى عدد من المشروبات الأخرى الأكثر صحة التي يمكن تناولها في السحور لمنح الجسم كمية كافية من السوائل تساعده على محاربة العطش:

-المشروبات الدافئة: كاليانسون والنعناع، فهى تحسن الهضم وتمد الجسم بالسوائل التي يحتاجها.

-اللبن الرائب أو الحليب خالي الدسم: غني بالكالسيوم والعناصر الغذائية الهامة والتي تمنح الجسم مزيد من الطاقة.

-مشروب زبادو طبيعي: يمكن ضرب ثمرتين فاكهة مع علبة زبادي أو كمية مناسبة من الحليب في الخلاط ثم تناوله، فهو مشروب طبيعي صحي يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم.

-نصف كوب عصير فاكهة من أي نوع: لكن يجب أن يكون عصير طبيعي ويُفضل عدم اضافة سكر له.

-عصير قمر الدين: يساعد على مقاومة العطش لكن يمكن أن يزيد مستوى السكر في الدم بسرعة، لذلك يُفضل عدم اضافة سكر له في حالة الرغبة في تناوله أثناء السحور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية