خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الانتصاب؟

09:11 م الأربعاء 11 يناير 2023
كيف يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الانتصاب؟

صورة تعبيرية

كتب - محمد أمين:

يواجه بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم صعوبة كبيرة في ممارسة العلاقة الحميمة بالكفاءة المطلوبة، ويرجع السبب إلى معاناتهم من ضعف الانتصاب.

اقرا أيضًا: ارتفاع ضغط الدم.. كيف يؤثر على الصحة الجنسية؟

كيف تحدث عملية الانتصاب؟

في هذا الصدد، قال الدكتور صلاح رمضان، استشاري المسالك البولية وأمراض الذكورة، إن القضيب يمر بمرحلتين، حتى يصل إلى ذروة الانتصاب، وهما:

1- عند التحفيز الجنسي، ينشط الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك المخ والنهايات العصبية، ثم تسترخي العضلات الملساء في القضيب، استعدادًا لاستقبال الدم المحمل بالأكسجين من القلب.

2- تتضخم شرايين القضيب بسبب امتلائها بالدم المؤكسج، ومن ثم ينتصب العضو الذكري.

قد يهمك: انتبه- 8 أمراض قد تصيبك بضعف الانتصاب

تأثير ارتفاع ضغط الدم على الانتصاب

وأضاف رمضان أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر سلبًا على الأوعية الدموية الطرفية المغذية للقضيب، حيث يؤدي إلى تلف بطانتها الداخلية ويصيبها بالانسداد والتصلب ويمنعها من التمدد.

وأوضح استشاري أمراض الذكورة أن المشكلات التي يسببها ارتفاع ضغط الدم في أوعية القضيب تقلل أو تمنع التروية الدموية من الوصول إلى العضو الذكري، مما يسبب ضعف الانتصاب.

وكشفت دراسة منشورة في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، أن 49% من مرضى الضغط المرتفع الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عامًا، يعانون من ضعف الانتصاب، وفقًا لموقع "WebMD".

وفي دراسة أخرى منشورة بمجلة طب المسالك البولية، وجد الباحثون أن ضعف الانتصاب شائع بين الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم بنسبة 45 - 68%.

علاوة على ذلك، قد يرجع سبب ضعف الانتصاب عند مرضى الضغط المرتفع إلى انخفاض هرمون الذكورة "التستوستيرون"، الذي يلعب دورًا كبيرًا في الإثارة الجنسية.

قد يهمك أيضًا: نصائح هامة لمرضى الضغط قبل ممارسة العلاقة الحميمة

هل أدوية ارتفاع ضغط الدم تضعف الانتصاب؟

وأكد رمضان أن قديمًا، كان ضعف الانتصاب من الآثار الجانبية المحتملة لأدوية ارتفاع ضغط الدم، ولكن مع التقدم الطبي، أصبحت لا تؤثر بدرجة كبيرة على تدفق الدم إلى العضو الذكري، مناشدًا المرضى بتناولها في مواعيد، دون الإخلال بالجرعات الموصوفة من قبل الطبيب.

اقرأ أيضًا: أدوية تسبب الضعف الجنسي

علاج ضعف الانتصاب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن ضعف الانتصاب البسيط يمكن علاجه بالأدوية المنشطة تحت إشراف الطبيب، بينما الحالات المستعصية تحتاج إلى:

- الحقن الموسعة لشرايين القضيب.

- التدخل الجراحي، لتركيب دعامة في القضيب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية