أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعيدا عن الإكثار في الطعام.. 4 أسباب مرضية لزيادة الوزن المفاجئ

02:58 م الثلاثاء 04 سبتمبر 2018
بعيدا عن الإكثار في الطعام.. 4 أسباب مرضية لزيادة الوزن المفاجئ

21-1 (115)

كتبت – أميرة عبد الرازق

اكتساب الوزن بشكل مفاجئ هو شيء يثير الكثير من الحيرة، خصوصا إذا لم تتغير العادات الغذائية فجأة أو يحدث اختلاف في معدل النشاط البدني الذي يمارسه الشخص يوميا.

وقبل البحث عن حل لهذه المشكلة أو اتباع نظام غذائي مختلف أو الذهاب لصالات اللياقة البدنية، يجب البحث أولا في أصل المشكلة، فهناك بعض الحالات المرضية والاضطرابات النفسية التي تسبب زيادة الوزن فجأة وبمعدل متسارع، كما يوضح موقع «Medical Daily» الطبي.

مرض الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج الهرمونات بما فيه الكفاية، فهذه علامة على الإصابة ببعض الأمراض، مثل التهاب الغدة الدرقية المعروف باسم "هاشيموتو" أو قصور الغدة الدرقية، فهما يرتبطان بالإصابة بزيادة الوزن غير المبررة وانخفاض مستوى الطاقة.

ومن الخطورة أن يترك هذا المرض دون علاج أو تشخيص على المدى البعيد، وبمجرد أن يصف الطبيب الجرعة المناسبة من الدواء فإن الوزن يبدأ في العودة لمستواه الطبيعي قبل الإصابة بالمرض.

الأرق

بالنسبة للأشخاص البالغين فدائما ما ينصح بالنوم من 7 ساعات إلى 9 ساعات في اليوم الواحد، فالبقاء مستيقظا لفترة طويلة من الليل يزيد الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، خصوصا تناول الوجبات الخفيفة بعد منتصف الليل، بحسب دراسة سويدية.

وتضيف الدراسة أن عدم النوم في المساء يزيد من معدل تخزين الجسم للدهون، ويقلل من نسبة البروتين اللازم لبناء العضلات.

الاكتئاب

في العديد من الحالات فإن الاكتئاب يرتبط بتغيرات كثيرة في الوزن سواء باكتساب الوزن الزائد أو بفقدان الكثير من الوزن.

ففي الحالة الأولى تصبح هناك الكثير من الأشياء التي تؤدي لزيادة الوزن، فالشخص المكتئب يقضي الكثير من الوقت جالسا ورافضا أي نشاط بدني، إضافة إلى ميله لتناول الطعام والوجبات الخفيفة لتحسين مزاجه.

كما أن الاكتئاب في حد ذاته يزيد من نسبة هرمون الكورتيزول في السجم وهو هرمون التوتر الذي يعمل على تخزين الدهون كذلك.

مرض كوشينج

مرض كوشينج هو عبارة عن اضطراب هرموني نانتج عن زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، ومن أعراضه زيادة الوزن المصحوبة بعلامات تمدد حمراء حول منطقة البطن، كما ينتج عنه زيادة في مناطق محددة في الجسم مثل الجزء الأوسط والجزء الخلفي من الرقبة، بينما تظل الأطراف نحيفة.

إذا تمت ملاحظة هذه الأعراض على أحد الأشخاص فيجب زيارة الطبيب فورا، لأن مرض كوشينج يرتبط بالعديد من الأمراض الأخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية