أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أخطاء تضعف عملية التمثيل الغذائي.. تجنبها لفقدان الوزن سريعًا

01:51 م الثلاثاء 30 أبريل 2019
6 أخطاء تضعف عملية التمثيل الغذائي.. تجنبها لفقدان الوزن سريعًا

أخطاء تضعف عملية التمثيل الغذائي

كتبت- ضي جمال

نسعى كثيرًا لفقدان الوزن الزائد ورغم اتباع حميات غذائية وأنظمة دايت مختلفة فإننا لا نخرج بأي نتيجة، بل من الممكن اكتساب المزيد من السعرات الحرارية.. فما المشكلة هنا؟

السبب ليس في النظام المتبع، قد تكمن المشكلة في عملية التمثيل الغذائي الخاص بك والعادات اليومية الخاطئة التي تؤثر سلبًا عليها.

هناك بعض العادات اليومية الخاطئة التي تؤثر سلبًا على عملية "الأيض" أو التمثيل الغذائي ما يؤدي إلى صعوبة فقدان الوزن، يوضحها الكونسلتو وفقًا لموقع healthline، كالتالي:

1- القليل من السعرات الحرارية

يعتقد البعض أنهم إذا تناولوا عدد أقل من السعرات الحرارية يوميًا سيفقدون الوزن أسرع، ولكن هذا خطأ، لأن ذلك يسبب انخفاض ملحوظ في عملية التمثيل الغذائي، حين تستهلك كمية مناسبة من السعرات الحرارية سوف يقوم جسمك بحرق ما يكسبه وما هو مخزن بالفعل على عكس الاستهلاك القليل.

2- البروتينات

من الأخطاء الشائعة تجنب تناول البروتينات أو التقليل منها وهذا خطأ كبير، لأن البروتينات هامة لتحقيق التوازن والشبع، وأثبتت الدراسات أن كمية مناسبة من البروتينات تمنحنا الشبع لفترة أطول كما يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية.

توصلت بعض الدراسات إلى أن البروتينات لها تأثير إيجابي لفقدان الوزن فهي تحفز عملية الأيض مقارنة بتأثير الكربوهيدرات والدهون.

اقرأ أيضًا: 9 إجراءات بسيطة تخلصك من دهون الفخذين

3- الثبات وعدم الحركة

يجلس كثيرون على المكاتب طوال اليوم وغيرهم ممن يجلسون في منازلهم أيضًا وهذا يؤثر على عملية الأيض الخاصة بهم.. ممارسة الرياضة لها تأثير كبير على معدل حرق السعرات الحرارية اليومية، فضلًا عن النشاط البدني، مثل السير أو تنظيف المنزل أو العمل أو صعود السلالم، وهو ما يسمى بالتوليد الحراري.

4- النوم

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم ارتبط مؤخرًا بالعديد من الأمراض مثل القلب والسكري والاكتئاب وغيرها.. بالإضافة إلى إثباتات نتائج الدراسات أن النوم بقدر غير كافٍ يقلل معدل الأيض ويزيد من احتمال اكتساب الوزن.

5- السكريات

تناول السكريات والمشروبات المحلاة مرتبط بارتفاع فرص الإصابة بأمراض السكر والسمنة مقاومة الإنسولين وغيرها من الأمراض، فضلًا عن خفض معدل عملية الأيض.

اقرأ أيضًا: تشعر بالملل من الدايت؟.. طريقة بسيطة تفقدك الوزن دون مجهود

6- تمارين القوة

يتجنب البعض ممارسة تمارين القوة التي تتضمن رفع الأثقال وغيرها، ورغم ذلك فهي إستراتيجية جيدة للحفاظ على معدل الأيض، تمارين القوة تزيد من معدل الأيض لدى الأشخاص الأصحاء وخاصة الذين يعانون من أمراض القلب والسمنة، وتزيد من كتلة العضلات التي تشكل كثير من الكتل الخالية من الدهون ما يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: تناول تلك الأطعمة يوميًا يسرع من فقدان الوزن.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية