أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد الخس.. هل يساهم في فقدان الوزن؟

03:56 م الأحد 17 سبتمبر 2023
فوائد الخس.. هل يساهم في فقدان الوزن؟

الخس

كتبت- هدى عبد الناصر:

تعرف الخضروات الورقية بأنها أكثر الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وبالتالي يساعد تناولها بشكل منتظم في تقليل فرص الإصابة بالأمراض وتعزيز صحة الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أهم فوائد الخس لصحة الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

القيمة الغذائية للخس

يحتوي 85 جرامًا من الخس على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل:

- 11 سعر حراري.

- 1 جرام بروتين.

- 0.2 جرام دهون.

- 1 جرام ألياف.

- 149% فيتامين ك.

- 127% فيتامين أ.

- 9% منجنيز.

- 5% بوتاسيوم.

- 4% فيتامين ب6.

- 8% حمض فوليك.

اقرأ أيضًا: فوائد الخس لمرضى السكري.. يحقق نتائج جيدة

فوائد الخس لصحة الجسم

1- ترطيب الجسم

يتميز الخس باحتوائه على كمية كبيرة من الماء تصل إلى 96% مما يجعله رائع في تقليل الشعور بالعطش، وكذلك الجوع وزيادة الشعور بالشبع إلى جانب حماية الجسم من فرص الإصابة بالجفاف خاصة مع قلة شرب الماء.

2- تعزيز فقدان الوزن

عادًة ما يصف الأطباء الخس كأحد الوجبات التي تساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة ونسبة عالية من الألياف، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الماء التي يمكن أن تعزز من فقدان الوزن خاصة الخس ذو الأوراق الحمراء، لذلك يجب خلطه بالأطعمة أو تناوله كسناك بسيط بين الوجبات.

3- الحفاظ على صحة القلب

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك الخس، وذلك لاحتوائه على العديد من الخصائص التي تعزز صحة القلب مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي يجب الحرص على تناول الخس بشكل منتظم للحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية.

قد يهمك: فوائد الخس للحامل- متى يكون مضرًا؟

4- خفض ضغط الدم

يعاني العديد من الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، بالإضافة إلى ذلك فإن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي فإن تناول الخس بشكل منتظم يساهم في خفض ضغط الدم

5- غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الخس ذو الأوراق الحمراء على عدد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة ومن ثم تعزيز الرؤية وتقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي وتقليل مستويات الكوليسترول الضار بالجسم والحد من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية