أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن لمرضى ارتفاع الكوليسترول صيام رمضان؟

02:13 م الخميس 10 مايو 2018
هل يمكن لمرضى ارتفاع الكوليسترول صيام رمضان؟

كتبت- حسناء الشيمي

يعاني مرضى الكوليسترول من ارتفاع مستوى الدهون الضارة في الجسم، ما يهددهم بالإصابة بالجلطات بسبب زيادة لزوجة الدم نتيجة ترسيب الدهون على الشرايين، لذا يتسارع التساؤل الخاص بصيامهم في رمضان إلى الأذهان لمعرفة ما إذا كان مفيدًا لهم أم ضارًا؟

يقول الدكتور محمد الشربيني، أستاذ أمراض الباطنة والكبد ومناظير الجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، إن الصيام مفيد لمرضى الكولسترول المرتفع، بشرط ألا يكون المريض يعاني من تاريخ مرضى لوجود جلطة في القلب أو المخ، لأن الدم يكون لزجًا ومع الصيام وقلة شرب السوائل يكون المريض معرضًا للإصابة بجلطة مرة أخرى.

أما الصيام لمرضى الكولسترول بشكل عام فهو مفيد، خاصة أنه يساعد على تقليل مستوى الكولسترول الموجود في الدم، ويشير «الشربيني» إلى بعض الشروط الواجب اتباعها لاستفادة مرضى الكولسترول من الصيام، ومنها:

- استشارة الطبيب المعالج لتعديل مواعيد الأدوية لتلاءم مواعيد الإفطار والسحور، مؤكدًا أهمية المواظبة عليها، أما مرضى الكولسترول المرتفع ويعانون من مرض مزمن فلا بد من متابعته والمواظبة على الأدوية التي تساعد على إفراز الإنزيمات التي تساعد على حرق الدهون، والتي بسبب ذلك المرض تعرضت للخلل.

- المواظبة على شرب كميات كافية من الماء على ألا تقل عن 2: 3 لترات في الفترة ما بين الإفطار والسحور، مؤكدًا أنها تحمي الدم من اللزوجة وتعمل على سيولته، وتحمي المريض من التعرض للجلطات، فضلًا عن أنها تقلل من مستوى الكولسترول الضار في الجسم.

- عند تناول وجبة الإفطار يجب الحرص على الحصول على وجبة متوازنة ومتكاملة من العناصر الغذائية، على أن تتضمن طبق السلطة الخضراء بشكل أساسي، موضحًا أنه يساعد على تقليل مستوى الكولسترول في الدم.

- الابتعاد تمامًا عن الدهون الضارة واستبدالها بزيوت (أوميجا 3) الموجودة في زيت الزيتون، والأسماك الزيتية التي تخفض مستوى الكولسترول.

- الابتعاد تمامًا عن الأطعمة المقلية أو المحمرة، كالبطاطس المحمرة، والباذنجان المقلي، والطعمية، وغيرها سواء على وجبة الإفطار أو السحور.

- الحرص على ممارسة الرياضة 5 أيام في الأسبوع لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، حتى ولو بالاكتفاء برياضة المشي

- محاولة التخلص من الوزن الزائد، والحصول على سعرات حرارية قليلة.

- الابتعاد تمامًا عن الحلويات، كالكنافة والبقلاوة والقطائف، واستبدالها بالفواكه الطازجة.

- تناول المكسرات كاللوز والجوز والبندق، نيئة على ألا تكون محمصة لاحتوائها على زيوت الأوميجا 3.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية