أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: التمارين الرياضية تقلل من خطر الإصابة بألزهايمر

10:54 ص الأحد 22 سبتمبر 2019
دراسة: التمارين الرياضية تقلل من خطر الإصابة بألزهايمر

ألزهايمر

كتبت- هدى عبدالناصر:

كشفت عدد من دراسات تصوير الدماغ أن التمرين الرياضي أربع أو خمس مرات أسبوعيًا يمكن أن يؤخر الإصابة بمرض الزهايمر خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من تراكم سام لبروتين بيتا أميلويد.

أكدت بعض الدراسات التي أجراها البروفيسور تشانغ المنتمي إلى أقسام أمراض الأعصاب والعلاج العصبي والطب الباطني في المركز الطبي تكساس الجنوبية الغربية أن التمارين الرياضية تحافظ على صحة الدماغ للأشخاص المصابين بضعف إدراكي خفيف وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

كما وجدت تلك الدراسة أن التمارين المنتظمة تحافظ على سلامة المادة البيضاء في الدماغ والتي تضم العديد من الألياف العصبية وترتبط بوظيفة تنفيذية أفضل حيث تشير هذه الوظيفة إلى قدرة الدماغ على تخطيط وتنظيم المهام.

اقرأ أيضاً: لا يصيب الكبار فقط.. ألزهايمر يهدد الأطفال والمراهقين

وقام الباحثين بمراقبة تأثير التمرينات الهوائية على الذاكرة والوظيفة التنفيذية وحجم المخ والمستويات القشرية للبيتا اميلويد خاصة في التعلم والدراسة حيث أنه عادة ما يؤثر الزهايمر على منطقة المخ وبالتالي أوضحت الدراسات أن هناك تأثير قوى بسبب ممارسة الرياضة على تأخير مرض الزهايمر مقارنة بالأشخاص التي لا تمارس الرياضة.

كما يوجد بعض المؤشرات في المخ التي توضح إذا كان هذا الشخص يمارس الرياضة أم لا وبالتالي توضح إذا كان هذا الشخص معرض للإصابة بالزهايمر بشكل سريع أم لا حيث يختلف ذلك من شخص لأخر ويزداد معدل الضمور من خلال التمرينات.

قد يهمك: ما علاقة أمراض الرئة بالخرف؟

ومع ذلك أثبتت الدراسات التى أجراها الباحثون أنه لا يوجد أى آثار سلبية نتيجة إجراء بعض التمارين قبل إجراء البحث على المرضى ولا يوجد أى تأثير سلبي على المخ حتى وإن كان الشخص يتناول بعض أدوية الضغط والكوليسترول في الدم بل يحافظ ذلك على صحة المخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية