أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن لمرضى السكري تناول الفراولة؟

06:16 م الثلاثاء 01 نوفمبر 2022
هل يمكن لمرضى السكري تناول الفراولة؟

الفراولة

كتب - عبد الرحمن وجيه:

تعتبر الفراولة من الفواكه المفيدة لصحة الإنسان، ويرجع السبب إلى قيمتها الغذائية العالية، ومع ذلك، يتساءل مرضى السكري عن إمكانية تضمينها في النظام الغذائي، خوفًا من أن يكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير الفراولة على مرضى السكري، وفقًا لمواقع "Healthline" و"Very wellfit" و"Medindia".

اقرأ أيضًا: للمصابين بالسكري.. 8 فواكه تساعدك على التحكم في المرض

القيمة الغذائية للفراولة

عند تناول كوب من الفراولة، ما يعادل 152 جرامًا، يحصل الجسم على العناصر الغذائية التالية:

49 سعرة حراري.

0.5 جرام من الدهون.

11.7 جرامًا من الكربوهيدرات.

7.4 جرامًا من السكريات.

1 جرام من البروتين.

3 جرامًا من الألياف.

89 ملليجرامًا من فيتامين سي.

233 ملليجرام من البوتاسيوم.

19.8 ملليجرامًا من الماغنسيوم.

قد يهمك: 10 فوائد مذهلة للفراولة

هل الفراولة ترفع سكر الدم؟

لا ترفع الفراولة سكر الدم، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد بدورها على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، ومنعها من الوصول إلى مجرى الدم بسرعة.

وبحسب مجتمع رعاية مرضى السكري، تتميز الفراولة بانخفاض مؤشرها الجلايسيمي، حيث يبلغ 41 درجة، مما يعني أنها لا تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم عند تناولها.

قد يهمك أيضًا: 3 أنواع من الفواكه ممنوعة لمرضى السكري

فوائد الفراولة لمرضى السكري

1- فقدان الوزن

يمكن لمرضى السكري الذين يعانون من السمنة المفرطة الاعتماد على الفراولة، لفقدان الوزن الزائد، نظرًا لقلة سعراتها الحرارية وغناها بالألياف، التي تساعد على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

2- تحسين حساسية الإنسولين

تلعب الفراولة دورًا كبيرًا في تحسين حساسية الإنسولين في الجسم، بفضل محتواها العالي من الماغنسيوم، بالإضافة إلى مركب البوليفينول المضاد للأكسدة.

اقرأ أيضًا: هل يمكن لمرضى السكري تناول الجوافة؟

3- تقوية المناعة

تساعد الفراولة مرضى السكري على مكافحة البكتيريا والفيروسات والجراثيم، لاحتوائها على مستويات جيدة من فيتامين سي، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على محاربة العدوى.

4- الوقاية من مضاعفات السكري

تحتوي الفراولة على حمض الإيلاجيك والفلافونويد، وهما من المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالمضاعفات المرتبطة بداء السكري، مثل ارتفاع ضغط الدم.

5- تحسين الهضم

للفراولة تأثيرات إيجابية على صحة الجهاز الهضمي لمرضى السكري، لأن أليافها تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، مما يحد من الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

قد يهمك: هل يمكن لمرضى السكري تناول البلح؟

أفضل وقت لتناول الفراولة لمرضى السكري

أظهرت دراسة منشورة في مجلة الغذاء والوظيفة، أن تناول الفراولة قبل الوجبة بساعتين أفضل لمرضى السكري، لأن استهلاكها في هذا التوقيت يضمن الحفاظ على توازن مستويات سكر الدم.

قد يهمك أيضًا: ما الكمية المناسبة لتناول الفراولة؟

هل الفراولة تقي من السكري؟

تقلل الفراولة من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بفعالية كبيرة، لأن الماغنسيوم المتوفر بها يقلل مقاومة الإنسولين في الجسم، بينما فيتامين سي يمنع ارتفاع سكر الدم بعد الوجبات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية