أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الفول يرفع السكر في الدم؟

01:04 م الإثنين 06 نوفمبر 2023
هل الفول يرفع السكر في الدم؟

الفول لمرضى السكر

كتبت- هدى عبد الناصر:

الفول أحد أنواع البقوليات التي تحتوي على كمية جيدة من البروتينات والألياف والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة بما في ذلك لمرضى السكر، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل الإفراط في تناوله.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي تأثير تناول الفول على مرضى السكري، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

تأثير الفول على مرضى السكري

يعتبر الفول من الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات، حيث يحتوي كوب واحد من الفول المطبوخ على حوالي 15 جرامًا من الألياف و15 جرامًا من البروتين، وبالتالي تلعب الألياف دورًا هامًا في ضبط مستويات السكر في الدم، وذلك عن طريق إبطاء عملية الهضم، مما يسمح للجسم بامتصاص السكر ببطء أكبر.

كما أن البروتين الموجود في الفول يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث يساعد البروتين على تحفيز إفراز الأنسولين، وهو هرمون يساعد في نقل السكر من الدم إلى باقي خلايا الجسم.

اقرأ أيضًا: أطباء ينصحون هؤلاء بتناول الفول: فوائده مذهلة

وأوضحت نتائج بعض الدراسات، أن تناول الفول باعتدال يمكن أن يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، حيث إن الأشخاص الذين تناولوا 1.5 كوب من الفول المطبوخ يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لاحظوا انخفاض بنسبة 10% في مستويات السكر في الدم بعد تناوله.

بالإضافة إلى ذلك هناك دراسة أخرى تؤكد أن الأشخاص الذين تناولوا كوب واحد من الفول المطبوخ يوميًا لمدة 12 أسبوعًا لاحظوا انخفاض بنسبة 12% في مستويات السكر في الدم، وذلك أثناء إجراء تحليل السكري الصائم.

قد يهمك: تأثير الفول على ضغط الدم- يرفعه أم يخفضه؟

نصائح قبل تناول الفول لمرضى السكر

أكدت نتائج بعض الدراسات، أن تناول الفول بانتظام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، ولكن يجب الحرص على اتباع بعض النصائح للحصول على أفضل النتائج بما في ذلك:

- تناول الفول كوجبة خفيفة بين الوجبات.

- إضافة الفول إلى بعض الوجبات مثل الشوربة والسلطات.

- تناول الفول دون أي إضافات سواء سكر أو ملح.

قد يهمك أيضًا: هل يصيبك الفول بالخمول؟.. إليك السبب والحل

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية