أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الرنجة لمرضى القولون العصبي- مسموحة أم ممنوعة؟

05:02 م الخميس 20 أبريل 2023
الرنجة لمرضى القولون العصبي- مسموحة أم ممنوعة؟

الرنجة

كتب - محمد أمين:

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد الفطر المبارك، الذي يرغب فيه بعض المصابين بالقولون العصبي في تناول الرنجة، لكنهم يشعرون بالقلق من أن تؤثر سلبًا على صحتهم.

هل يمكن لمرضى القولون العصبي تناول الرنجة؟

في دراسة سابقة، وجد الباحثون أن هناك علاقة بين اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم واحتدام أعراض القولون العصبي، لأن الملح يقضي على بكتيريا جيدة في الأمعاء تسمى "Lactobacillus".

وتبين للباحثين أن هذه البكتيريا تساعد على تخفيف مستويات القلق والتوتر في الجسم، ومع عدم وجودها في أمعاء مرضى القولون العصبي، ترتفع مستويات الإجهاد لديهم، ومن ثم تزداد الأعراض سوءًا، وفقًا لموقع "Nutritionist Resource".

اقرأ أيضًا: فئات ممنوعة من الرنجة

علاوة على ذلك، قد تؤدي الأطعمة المملحة إلى الإصابة بالجفاف، خاصةً إذا كان الشخص لا يهتم بشرب ما يكفي من الماء على مدار اليوم.

ومع انخفاض السوائل بالجسم، تضطر الأمعاء إلى امتصاص الماء من فضلات الطعام، مما يؤدي إلى إبطاء أو صعوبة مرور البراز عبر القولون إلى فتحة الشرج، فيحدث الإمساك.

وبما أن الأسماك المملحة، لا سيما الرنجة، تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، من الأفضل لمرضى القولون العصبي الابتعاد عنها في العيد، منعًا لتفاقم الأعراض.

وإذا كان مريض القولون العصبي مصرًا على تناول الرنجة، عليه شراء الأنواع قليلة الملح، للاستمتاع بمذاقها اللذيذ دون الإصابة بأي أضرار.

قد يهمك: هل تعتقد أن الرنجة قليلة الملح أفضل لصحتك؟

ومن جانبه، أوصى الدكتور أشرف الغريب، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، مرضى القولون العصبي بشراء الرنجة من أماكن موثوق بها، لتجنب الأنواع الفاسدة.

وأضاف الغريب: "إذا تناول مريض القولون العصبي الرنجة فاسدة، تشتد الاضطرابات الهضمية لديه، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالتسمم الغذائي".

قد يهمك أيضًا: كيف نتناول الرنجة بأمان؟.. احذر هذا النوع يهددك بالتسمم

وفي ختام حديثه، حذر استشاري أمراض الباطنة من تناول البصل مع الرنجة، لأنه من الأطعمة المهيجة للقولون العصبي، كما يؤدي إلى انتفاخ البطن بالغازات.

اقرأ أيضًا: أضرار الإفراط في البصل مع الرنجة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية