منها الصداع المزمن.. علامات تكشف إصابة طفلك بكسل العين

06:40 م الإثنين 02 سبتمبر 2019
منها الصداع المزمن.. علامات تكشف إصابة طفلك بكسل العين

كسل العين

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

يعتبر كسل العين من المشكلات الصحية التي تصيب الأطفال وتؤثر على قدرتهم على الرؤية، ويقول الأطباء إن كسل العين يعتبر مشكلة وظيفية لا يوجد لها علاج، خاصة إذا تم اكتشافها متأخرًا.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب الإصابة بكسل العين والعلامات التي تنذر بحدوث هذه الإصابة، وطرق اكتشاف الإصابة مبكرًا.

قال الدكتور ياسر عبد العال، استشاري طب وجراحة العيون، إن كسل العين هو خلل وظيفي يحدث في المخ ويؤثر على وظيفة العين، وليس له علاقة بالعين نفسها.

وأضاف عبد العال أن كسل العين يتسبب في وصول الصورة مشوشة، عكس الظاهرة من العين السليمة، وعندها يعتمد المخ على العين السليمة، ويهمل الصورة الواصلة إليه من المصابة.

وأكد استشاري طب وجراحة العيون أنه يمكن علاج كسل العين مبكرًا قبل وصول الطفل لـ10 سنوات، موضحًا أن علاجه بعد وصول الطفل إلى سن الـ12 يكون مستحيلًا.

وأشار عبد العال، إلى أن الطفل بعد بلوغه سن 12 عامًا تثبت لديه وظيفة العين فلا تتحسن، أو تسوء، لافتًا إلى أن كسل العين لايجدي معه النظارة الطبية.

وأضاف استشاري طب العيون، أن علاج كسل العين يكون ممكنًا في حال اكتشافه مبكرا قبل بلوغ الطفل 10 سنوات، ويكون عبارة عن تمرينات لتقوية عضلات العين، وذلك من خلال تغطية العين السليمة، والاعتماد على العين المصابة لأن ذلك ينبه الخلايا العصبية المسئولة عن استقبال الصورة المشوشة ويحسنها.

اقرأ أيضا: ما أسباب كسل العين عند الكبر وكيف نتعامل معه؟

علامات تنذر بالإصابة بكسل العين

وفى نفس السياق، قال الدكتور رضا عبد العال إن هناك علامات يمكن أن تنتبه إليها الأم إذا كان طفلها يعني من كسل العين، وأبرزها:

- ملاحظة وجود حول خفيف في إحدى العينين.

- وجود اختلاف في فتحة إحدى العينين.

- الشعور بالصداع بشكل مستمر.

- وجود مشكلة في نظرة الطفل للشيء فلا تكون مباشرة.

وتابع: عند ملاحظة هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب فورًا، للخضوع للفحوصات اللازمة والتي تعتمد على الفحص الإكلينيكي على الطفل، مع عمل فحص كمبيوتر على العين، هذا بالإضافة إلى إجراء فحص قاع عين، وفي حال وجود تاريخ عائلي عند الطفل فهنا لابد من الخضوع للفحوصات للوقاية.

واستكمل: بما أنه لا يمكن الوقاية من الاصابة بكسل العين، فينبغي خضوع الطفل لمسح شامل على العين ووظائفها كل عام حتى قبل ملاحظة أي عرض، وذلك للانتباه للمشكلة مبكرا.

قد يهمك: كسل العين.. أسباب متعددة والعلاج ممكن



اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية