أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طهي الطعام بزيت عباد الشمس- صحي أم مضر للقلب؟

08:19 م الأربعاء 26 أكتوبر 2022
طهي الطعام بزيت عباد الشمس- صحي أم مضر للقلب؟

زيت عباد الشمس

كتب - محمد أمين:

كثيرًا ما تعتمد النساء على زيت عباد الشمس في طهي الطعام، ولكن بعضهن يشعرن بالقلق حيال تأثيره على صحة القلب والأوعية الدموية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير زيت عباد الشمس على صحة القلب، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: أفضل زيوت الطبخ للقلب- 5 أنواع آمنة على صحته

هل زيت عباد الشمس مضر للقلب؟

يعتبر زيت عباد الشمس من زيوت الطبخ الآمنة على صحة القلب، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة ضئيلة جدًا من الدهون المشبعة، تقدر بحوالي 1 جرام لكل ملعقة.

في المقابل، يتميز زيت عباد الشمس باحتوائه على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، وجد الباحثون في إحدى الدراسات، أنها تساعد على زيادة الكوليسترول الجيد في الدم وخفض الكوليسترول الضار.

قد يهمك: هذه الزيوت مفيدة للكوليسترول أكثر من زيت الزيتون

علاوة على ذلك، لاحظ باحثو الدراسة أن الأشخاص المعتادين على طهي وجباتهم بزيت عباد الشمس تمتع أجسامهم بمستويات منخفضة من الالتهاب.

وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، أن الزيوت التي تحتوي على 70% على الأقل من حمض الأوليك قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وهذا ينطبق على زيت عباد الشمس.

وفي مراجعة أجرتها جمعية القلب الأمريكية لمجموعة من الدراسة، توصلت إلى أن حمض اللينوليك الموجود في زيت عباد الشمس يوفر حماية ضد الإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك أيضًا: السمن البلدي VS النباتي- أيهما أفضل لصحتك؟

ومع ذلك، يجب الحذر من الأضرار التي قد يسببها زيت عباد الشمس، أبرزها:

1- زيادة الوزن

إضافة الكثير من زيت عباد الشمس إلى الطعام يكسبه المزيد من الدهون والسعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.

2- السرطان

يوصي الخبراء بعدم قلي الطعام بزيت عباد الشمس، لأن الحرارة العالية تحفزه على إطلاق أبخرة، تحتوي على الألدهيدات، وهي مواد سامة، قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

للاطلاع على مزيد من أضرار زيت عباد الشمس، اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية