أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يوصي بهذه الفاكهة: تقي من جلطات القلب

07:18 م الأحد 21 أبريل 2024
جمال شعبان يوصي بهذه الفاكهة: تقي من جلطات القلب

التوت الأسود

الكونسلتو

هناك فاكهة منتشرة الآن في الأسواق، يصبح الإنسان أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب عند تناولها بشكل منتظم، حسبما ذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

وقال شعبان إن الفاكهة التي يقصدها هي "التوت الأسود"، مشيرًا إلى تعدد الفوائد التي يقدمها لصحة الجسم، خاصةً للقلب والأوعية الدموية.

وأكد العميد الأسبق لمعهد القلب أن الأشخاص الذين يتناولون التوت الأسود ينخفض لديهم خطر الإصابة بجلطات القلب، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من تصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: فوائد التوت الأسود- تعرف عليها

وبحسب موقع "BBC Food"، وجد الباحثون في إحدى الدراسات أن التوت الأسود يستمد قدرته على الوقاية من أمراض القلب من مركب الأنثوسيانين، الذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة.

وتبين للباحثين أن الأنثوسيانين يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على سيولة الدم وتنشيط الدورة الدموية وتعزيز استرخاء الأوعية والشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

قد يهمك: هل التوت يرفع السكر؟

وتوصلت مراجعة لأكثر من 59 دراسة لنتائج مماثلة، حيث أظهرت أن تناول الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين يمنع الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 17% والوفاة بها بنسبة 9%.

وكشفت الأبحاث أن مركب الأنثوسيانين يساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، بمساعدة الألياف القابلة للذوبان في الماء المتوفرة بالتوت الأسود، وفقًا لموقع "Very wellhealth".

ونقلًا عن موقع "EatingWell"، يمثل التوت الأسود أهمية خاصة لمرضى الضغط المرتفع، لأن الأنثوسيانين يساهم في خفض ضغط الدم، بحسب دراسة منشورة في مجلة "Molecular Nutrition & Food Research" عام 2021.

قد يهمك أيضًا: فوائد التوت للضغط- أيهما أفضل الأبيض أم الأسود؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية