أهمها السهر.. 10 عادات تدمر المناعة وتهددك بالأمراض

04:30 م الجمعة 27 ديسمبر 2019
أهمها السهر.. 10 عادات تدمر المناعة وتهددك بالأمراض

عادات تدمر جهاز المناعة

إعلان

كتب: كريم حسن

يقوم الكثير من الأشخاص ببعض العادات الخاطئة التي تؤثر بشكل سلبي على كفاءة الجهاز المناعي المسؤول عن حماية كافة أعضاء وأجهزة الجسم من الفيروسات والبكتيريا التي قد تهاجمه، وتجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، فكيف تؤثر تلك العادات الخاطئة على المناعة؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، العادات الخاطئة التي تؤدي لضعف الجهاز المناعي، وكيفية الاقلاع عنها، بحسب موقع "Webmd".

كيف يتأثر الجهاز المناعي؟

يحتاج الجهاز المناعي بالجسم إلى بعض العوامل اللازمة لاستمرار فاعليته في مكافحة الأمراض، والتي يتسبب غيابها خللًا يؤدي إلى إضعافه، وقلة نشاطه وقدرته على مواجهة الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجسم، ومن أهم تلك الأسباب التي تؤدي لإجهاد المناعة ما يلي:

1- الإجهاد البدني والذهني

الأشخاص الذين يتعرضون للإجهاد البدني أو الذهني لفترات طويلة دون أخذ قسط من الراحة، يعانون من ضعف الجهاز المناعي لديهم، حيث أنه يعرض الجسم لتيار مستمر من هرمونات الاجهاد التي تضعف الجهاز المناعي.

كما أنه يجعل الأشخاص الذين يعانون منه أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأمراض المختلفة، نتيجة عدم قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات.

وهناك الكثير من الطرق والأساليب التي تساعد على التخلص من الإجهاد والتفكير كالتنزه، أو التحدث مع أشخاص مقربة، أو ممارسة بعض التمارين.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر الضغط العصبي على مناعة المراهقين؟

2- تناول كميات كبيرة من السكر

يحتاج الجهاز المناعي بالجسم إلى فيتامين c الذي يحفز قدرته ويزيد نشاطه، وتناول كميات كبيرة من السكر يعمل على امتصاص الفيتامينات اللازمة لتقوية المناعة، ما يزيد فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.

لذا ينصح بتناول الكميات المناسبة، مع مراعاة استخدام الأنواع الآمنة للسكر.

3- التدخين

يسبب التدخين بأنواعه المختلفة أضرار كبيرة لأجهزة الجسم، ومن أهم تلك المخاطر إتلاف الجهاز المناعي للجسم، وضعف قدرته على مكافحة الأمراض.

لذا نجد أن المدخنين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأمراض المختلفة كنزلات البرد والصداع الشديد واحتقان الزور وغيرها.

4- عدم شرب كميات كافية من المياه

يحتاج الإنسان الطبيعي إلى حوالي 8 أكواب تقريبًا من المياه يوميًا، ويؤدي تقليل الكميات الكافية وخاصة خلال فصل الشتاء نتيجة عدم الرغبة في الدخول المتكرر للمرحاض، أو عدم الشعور بالعطش، إلى الإضرار بالجهاز المناعي وضعفه.

5- السهر وقلة النوم

السهر لفترات طويلة وعدم أخذ القسط الكافي من النوم يعمل على تدمير الجهاز المناعي، حيث أن النوم يساعد يحفز عمل المناعة على مواجهة الفيروسات ومكافحة البكتيريا المهاجمة.

لذا ينصح بالنوم لفترات كافية للجسم تقدر ب 8 ساعات يوميًا.

6- اتباع نظام غذائي غير صحي

يحتاج الجسم لاتباع نظام غذائي صحي يجمع بين العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة للشعور بالصحة الجيدة، وتحفيز الجهاز المناعي، كاتباع البعض للحميات الغذائية المفتقرة للعناصر الغذائية، أو الإسراف في تناول الدهون والنشويات.

قد يهمك: في تقلبات الجو.. 10 أطعمة تعزز جهازك المناعي وتحارب العدوى

7- الكسل

الحركة أو النشاط البدني المبذول يحفز الجهاز المناعي على القيام بعمله بكفاءة عالية، وعلى ذلك فإن الكسل يضر بالمناعة ويجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

8- كثرة تناول المشروبات الغنية بالكافيين

الإفراط في تناول القهوة والشاي والأنواع المختلفة للمياه الغازية يؤدي إلى إلحاق الضرر بالجهاز المناعي بالجسم، لذا يفضل التقليل من تناولها وبالأخص في فترات الليل.

9- التعرض المباشر لأشعة الشمس

تعمل الأشعة فوق البنفسجية على الإضرار بالجهاز المناعي وتقليل كفائته في مكافحة الأمراض والفيروسات التي تهاجم الجسم.

لذا ينصح بتجنب المشي خلال أوقات الظهيرة، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

10- السمنة

الوزن الزائد يؤثر بشكل مباشر على خلايا الدم بالجسم، ما يضر بالجهاز المناعي، لذا ينصح بتقليل الكميات المتناولة من النشويات والدهون والسكريات، واتباع نظام غذائي صحي.

قد يهمك أيضًا: لأصحاب الأمراض المزمنة.. دليلك لتقوية الجهاز المناعي

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية