أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. 4 أطعمة تناولها بهذه الطريقة يهددك بالوفاة

09:32 م الجمعة 28 يونيو 2019
انتبه.. 4 أطعمة تناولها بهذه الطريقة يهددك بالوفاة

4 أخطاء في الأنظمة الغذائية تهددك بخطر الوفاة

كتب- أحمد سلطان:

كشفت دراسة علمية حديثة، أن خُمس حالات الوفاة في العالم تحدث بسبب اتباع أنظمة غذائية غير متوازنة، وتناول أطعمة غير صحية، وهو ما أدى إلى الإصابة بأمراض مزمنة قادتهم في النهاية للموت.

وبحسب دراسة نشرتها مجلة «The Lancet»، ونقلها موقع «Health»، فإن معدل حالات الوفاة بسبب الطعام السيئ ارتفع بنسبة حوالي 30% خلال السنوات الـ19 الماضية.

وأوضحت الدراسة، أن 11 مليون شخصًا توفوا خلال عام 2017، بسبب سوء التغذية، لافتةً إلى أن هؤلاء الأشخاص عانوا من أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان، وكل هذه الأمراض كانت مرتبطة بتناول الغذاء غير الصحي.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك 4 أنواع من الطعام كان لها تأثير أكثر من غيرها على حياة البشر، وهي:

1- المكسرات

يتناول البشر كميات قليلة من المكسرات، وقدرت دراسة مجلة The Lancet، أن البشر يتناولون 12% فقط من المكسرات التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه على الوجه الأمثل.

وتحتوي المكسرات على البروتين والألياف والدهون الصحية، والفيتامينات، وينصح موقع "مايو كلينك" الجميع بالإقلال من تناول الطعام غير الصحي، واستبداله بمقدار معلقة أو 2 من المكسرات.

2- تناول كميات أقل من الحليب

وفقًا للمعايير العالمية، فإن الإنسان عليه أن يتناول 435 جرامًا من الحليب يوميًا، لكن البشر يستهلكون 16% من الكمية المحددة.

وبحسب الدراسة الجديدة، فإن تناول الحليب كامل الدسم، ومنتجات الألبان يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، كما تساهم منتجات الألبان في تقوية العظام والحصول على فيتامين د.

قد يهمك: أضرار فقدان الوزن بطرق خاطئة.. إليك الحل الأمثل

3- الحبوب الكاملة

يتناول البشر حول العالم حوالي 29 جرامًا من الحبوب الكاملة يوميًا، ويفترض أن يتناول الإنسان 125 جرامًا يوميًا للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لجسمه.

وبحسب الدراسة، فإن تناول كميات قليلة من الحبوب الكاملة «كالأرز، والفاصولياء، والشعير، والشوفان..»، هو السبب الأساسي في الوفيات داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وتفيد الحبوب الكاملة في الوقاية من أمراض القلب والجهاز الهضمي، بالإضافة لفوائدها في الحصول على جسم رشيق.

4- الملح والسكر واللحوم المصنعة

يمكن أن يؤدي تناول المشروبات السكرية كالصودا والعصائر المصنعة إلى الإصابة بتسوس الأسنان، وزيادة الوزن ومرض السكري وغيره من الأمراض المزمنة، بينما يؤدي الإفراط في تناول ملح الطعام إلى زيادة فرص الإصابة بالسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، كما يزيد تناول اللحوم المصنعة من خطر الإصابة بأمراض السكري، والقلب، والسرطان.

اقرأ أيضًا: هل تناول الماء الدافئ يساعد على فقدان الوزن؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية