أبرزها الوقاية من السكري والسرطان.. 5 فوائد صحية للبازلاء

11:06 م الأربعاء 04 سبتمبر 2019
أبرزها الوقاية من السكري والسرطان.. 5 فوائد صحية للبازلاء

البازلاء

إعلان

كتبت – مادي غيث:

تعتبر البازلاء من الخضروات التي يفضلها بعض الأشخاص، نظرًا لطعمها اللذيذ، فضلًا عن احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد البازلاء على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Healthline".

1- فقدان الوزن

تعتبر البازلاء الاختيار الأمثل لمتبعي الحمية الغذائية، لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية، فضلًا عن الألياف، التي تساهم في الشعور بالشبع، ما يساعد على فقدان الوزن، عن طريق تقليل كميات الأطعمة التي يتم تناولها عن كل وجبة.

2- مفيدة للجهاز الهضمي

تقلل الألياف الموجودة بالبازلاء من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، والغازات.

3- مصدر للبروتين

تحتوي البازلاء على نسبة عالية من البروتين النباتي، الأمر الذي يجعلها الاختيار الأمثل للنباتيين أو الأشخاص الذين لا يفضلون تناول اللحوم بشتى أنواعها.

اقرأ أيضًا: أبرزها البازلاء.. 4 أطباق من الشوربة الصحية واللذيذة

4- الوقاية من الأمراض المزمنة

من الخضروات التي تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة، ومنها:

- أمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على كمية مناسبة من المعادن الصحية للقلب، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، فضلًا عن الألياف التي تعمل على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم.

- السرطان، لأنها من الخضروات التي تتميز باحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة، مثل مركبات السابونين وفيتامين ك، فكلاهما يكافحان الشوارد الحرة بالجسم، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان البروستاتا.

-السكري، لأن الألياف المتوفرة بها تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، ما يقلل من فرص الإصابة بالسكري، كما أكدت إحدى الدراسات أن المواظبة على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل البازلاء، يساعد على السيطرة على نسبة السكر بالدم عند مرضى السكري من النوع الثاني.

5- بناء العضلات

ينصح خبراء التغذية ممارسي التمارين الرياضية بالمواظبة على تناول البازلاء، لاحتوائها على نسبة وفيرة من البروتين، الذي يساهم في تقوية العظام، وبناء العضلات وحمايته من الشد والتشنجات والضمور.

قد يهمك: هل تختلف فائدة الفاصوليا الجافة عن الخضراء؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية