بديل آمن لمشروبات الطاقة.. 8 فوائد يقدمها شاي المتة لصحتك

11:38 م الأربعاء 08 يناير 2020
بديل آمن لمشروبات الطاقة.. 8 فوائد يقدمها شاي المتة لصحتك

شاي المتة

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

شاي المتة، هو عبارة عن مشروب يشبه القهوة من حيث التأثير، يتم استخلاصه من أوراق المتة المجففة، ويتم الاعتماد عليه كبديل صحي وآمن لمشروبات الطاقة، وذلك لاحتوائه على نسبة معتدلة من الكافيين، هذا بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى التي يتميز بها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد شاي المتة على الصحة العامة، وفقًا لموقعي "Health Line" و"Mayo clinic".

1- الوقاية من السرطان

يتميز شاي المتة باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة -مثل الكافويل، والبوليفينول، وحمض حمض الكلورجينيك- والتي تساهم في تقوية الجهاز المناعي، مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان، هذا بالإضافة إلى مادة الزانثينات، وهي مادة مؤكسدة متوفرة بالكافيين، تكافح الشوارد الحرة، المسئولة عن تكون الأورام الخبيثة بالجسم.

2- مفيد لصحة القلب

يحتوي شاي المتة على مادة الصابونين المكافحة للالتهابات، والتي تحد من الإجهاد التأكسدي الذي قد يسبب السكتات الدماغية، كما تساهم في خفض نسبة الكوليسترول بالدم، مما يعود بالنفع على صحة القلب، وتقل فرص إصابته بالأمراض.

3- فقدان الوزن

يساعد الكافيين الموجود في المتة على تحفيز العضلات على حرق الدهون المتراكمة بالجسم، ولهذا السبب، ينصح الأطباء بتناول كوب من شاي المتة قبل ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لمحتواه من مادة الزانثينس، التي تساعد على استرخاء العضلات، وتقلل من فرص الشعور بالتعب والإرهاق.

وهذا ما أكدته إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص يعانون من السمنة، مشيرةً إلى أن تناول كبسولات المتة تعمل على فقدان 1 كيلو جرام من الوزن كل يومين.

4- مفيد لصحة الدماغ

أثبتت بعض الدراسات أن مشروب المتة يعزز القدرة على التركيز والانتباه، لاحتوائه على نسبة معتدلة من الكافيين، كما تتميز المتة بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة، التي تمنع رسب اللويحات أو البلاك في الدماغ، وبالتالي تقل فرص الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف.

اقرأ أيضًا: بدائل صحية للمشروبات المنبهة.. أطعمة ومشروبات تعزز التركيز والانتباه (صور)

4- الوقاية من السكري

مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في المتة، تجعلها من المشروبات التي تحد من الإصابة بالسكري، خاصةً النوع الثاني، لأنها تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وتقلل من ارتفاعه عن مستواه الطبيعي بالجسم.

5- يقوي العظام

يحتوي مشروب المتة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام، والتي تقلل من فرص إصابته بالهشاشة، مثل الكالسيوم، والحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك.

6- تنشيط الدورة الدموية

يتميز مشروب المتة بمحتواه العالي من الحديد والبوتاسيوم، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء.

قد يهمك: أغربها شرب الشاي.. 6 طرق طبيعية لتنشيط الدورة الدموية (صور)

7- الوقاية من الأنيميا

يحتوي مشروب المتة على نسبة عالية من معدن الحديد، المسئول عن تكوين الهيموجلوبين بالدم، ولذلك فهو المشروبات التي تحد من خطر الإصابة بفقر الدم، كما يمكن الاعتماد عليه، لسد نقص هذا المعدن بالجسم، والتعافي من الأنيميا.

8- مصدر للطاقة

اشتهر شاي المتة في أمريكا الجنوبية بأنه من مشروبات الطاقة الطبيعية، وذلك لاحتوائه على نسبة معتدلة من الكافيين، بمعدل 85 ملليجرام في الكوب الواحد، حيث أثبتت بعض الدراسات قدرته على تحسين النشاط العقلي والجسدي على حدٍ سواء.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية