7 نصائح للحفاظ على صحة الجلد عند غسل اليدين بكثرة

08:33 م الثلاثاء 26 مايو 2020
7 نصائح للحفاظ على صحة الجلد عند غسل اليدين بكثرة

مرطب لليدين

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

مع تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19، يشجع خبراء منظمة الصحة العالمية، ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، الجميع على غسل أيديهم بشكل متكرر، ولكن يتسبب ذلك في تعرض البعض للإصابة بجفاف الجلد، وهو ما أدى إلى شعور البعض بالحرج خاصة الفتيات.

يؤكد الدكتور آدم فريدمان، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية جورج واشنطن للطب والعلوم، أن كثرة استخدام الصابون، تتسبب في كسر الحاجز الوقائي الموجود على سطح الجلد، مسببًا تعرضه للجفاف، وبما أن البعض يعتمد على غسل اليدين أكثر من المعتاد للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، يقدم الأطباء نصائح للحفاظ على صحة الجلد، وفقًا لما جاء في موقع "healthline"، وتشمل:

استخدام الماء الفاتر

أوصت الدكتورة دانييلا كروشينسكي، مديرة الأمراض الجلدية في مستشفى ماساتشوستس العام، بغسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء الفاتر والصابون، مع التأكد من تغطية راحتي وظهر اليدين والأصابع والمناطق الواقعة بينها، والمعصمين والأظافر، خاصة أن الماء الفاتر هو الأفضل، وليس الساخن.

كما أن الحرارة الشديدة تسبب في الإصابة بجفاف الجلد، لأنها تزيل الزيوت الطبيعية الموجودة على الجلد، والتي تحافظ على ترطيبه.

استخدم صابون مرطب

بما أن أي صابون يتم استخدامه يساهم في القضاء على فيروس كورونا، فيفضل اللجوء إلى الصابون المرطب، الذي يتميز بقوام كريمي، لذا يجب البحث عن الصابون الذي يحتوي على مكونات مرطبة، مثل الجلسرين واللانولين، على أن يكون صابون سائل.

ويفضل الابتعاد عن الصابون الصلب، لأنه يحتوي على درجة عالية من الحموضة المسببة للجفاف.

استخدام الكريمات المرطبة

يجب الحرص على استخدام كريمات مرطبة بعد غسل اليدين وتجفيفهما جيدًا، للحفاظ على رطوبة الجلد، وتعزيز امتصاص البشرة للماء اللازم لترطيبها، كما أنه يساهم في تكوين حاجز وقائي للجلد وحمايته من العوامل الخارجية.

ارتداء قفازات

إضافة إلى وضع مرطب على الجلد بعد الغسيل، يجب ارتداء القفازات القطنية لمدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين، فذلك يضمن تعزيز ترطيب الجلد.

اقرأ أيضًا: في ظل التعايش مع كورونا.. ما أفضل أنواع الصابون التي ينصح باستخدامها؟

استخدام مرهم الجلد

إذا كنت تعاني من أمراض جلدية، مثل الإكزيما أو الصدفية، ووجدت أن بشرتك الجافة أصبحت أكثر جفافًا أو خشونة أو تشققًا، بسبب كثرة غسل اليدين، فيجب استخدام بلسم الجلد، مثل الفازلين، ووضعه مباشرة على القروح أو المناطق المتشققة.

استخدام المعقم

في حال تسبب غسل اليدين بكثرة في جفاف الجلد، وتعرضه للالتهابات، يمكن تقليل غسل اليدين، واستخدام سوائل تعقيم اليدين، حتى يتعافى الجلد، ولكن ليس قبل الأكل، أو بعد استخدام الحمام، فعندما تكون الأيدي متسخة بشكل واضح، يجب غسلها بالماء والصابون.

تجفيف اليدين جيدًا

يجب تجفيف اليدين جيدًا باستخدام المناشف الورقية أو القماشية، مع مراعاة استبدالها بمنشفة نظيفة كل 3 أيام، إذ يسهل انتقال الجراثيم إلى اليدين المبللتين.

قد يهمك: 7 أخطاء قد تفعلها يوميًا عند غسل اليدين.. تجنبها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية