خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول الكافيين؟

08:36 م السبت 04 ديسمبر 2021
ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول الكافيين؟

التوقف عن تناول الكافيين

كتبت- حسناء الشيمي:

يفرط الكثيرين في تناول الكافيين من خلال تناول الشاي والقهوة دون ضوابط، وبالرغم من فوائده قد يتسبب في التعرض لمشكلات صحية متعددة، أبرزها أمراض القلب والشرايين.

عند التوقف عن تناول الكافيين، هناك العديد من الفوائد التي تعود على الفرد، ونستعرضها إليكم في السطور التالية وفق ما جاء في "Webmd"، و"Healthline" وتشمل:

  • الابتعاد عن القلق

يساهم الكافيين في منح الجسم الطاقة اللازمة، وتساهم تلك الطاقة أيضا في تحفيز الهرمونات، وقد يتسبب ذلك في زيادة القلق والعصبية وخفقان القلب وحتى نوبات الهلع.

قد يجد أولئك المعرضون بالفعل للتوتر والقلق أن الكافيين يجعل أعراضهم أسوأ كثيرًا، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول كميات أكبر من الكافيين قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب عند المراهقين.

  • النوم بشكل أفضل

قد تؤثر عادة الكافيين على النوم، وتشير الدراسات إلى أن تناول القهوة يوميًا يمكن أن يغير دورة النوم، مما يتسبب في اضطراب النوم والشعور بالنعاس أثناء النهار، ويمكن أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص إذا كنت تستهلك كمية أقل من الكافيين قبل التوجه إلى الفراش.

إلى جانب الحصول على قسط من الراحة أثناء الليل أكثر هدوءًا ودون إزعاج، قد يجد أولئك الذين لا يتناولون الكافيين أن الأمر يتطلب الكثير منهم.

  • امتصاص أكثر كفاءة للمغذيات

تجنب تناول الكافيين يساعد على امتصاص الجسم لبعض العناصر الغذائية بشكل أفضل من أولئك الذين يتناولونها، إذ يمكن أن يؤثر الكافيين على امتصاص الكالسيوم، الحديد، وفيتامينات ب.

يمكن أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص لأولئك الذين يتناولون كميات كبيرة جدًا من الكافيين أو نظام غذائي غير متوازن أوكبار السن، يمكن أن يساعد عدم تناول الكافيين على الإطلاق في ضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية الممكنة من النظام الغذائي.

اقرأ أيضًا: فوائد عديدة للكافيين.. تناوله بهذه الكمية يجنبك أضراره

  • صحة الأسنان

يمكن للقهوة والشاي أن تلطخ الأسنان، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى مادة العفص الموجودة في هذه المشروبات، والتي تسبب تراكم وتغير لون مينا الأسنان، كما أن الحموضة الموجودة في المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والصودا يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تآكل المينا وتسوسها.

  • توازن هرمونات الأنوثة

قد تستفيد النساء بشكل خاص من الابتعاد عن الكافيين، فالمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا يمكن أن تغير مستويات هرمون الاستروجين.

يمكن أن يكون تغيير مستويات هرمون الاستروجين مثيرًا للقلق بشكل خاص إذا كان لدى المرأة خطر متزايد للإصابة بأمراض مثل بطانة الرحم، سرطانات الثدي، أو سرطان المبيض، في حين أن الكافيين غير مرتبط بشكل مباشر بهذه الحالات، إلا أن مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة مرتبطة بالأسباب.

كما ثبت أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم بعض أعراض انقطاع الطمث.

  • خفض ضغط الدم

عدم تناول الكافيين يمكن أن يكون مفيدًا لضغط الدم، إذ ثبت أن الكافيين يرفع مستويات ضغط الدم بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي.

كما ارتبط تناول كميات كبيرة من الكافيين بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • تعزيز عملية الهضم

يمكن أن يأتي تناول الكافيين مع مجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي غير السارة، القهوة تخلق تأثير ملين الذي يحفز الأمعاء، ويمكن أن يسبب استهلاك كميات كبيرة من القهوة بشكل خاص الإسهال أو البراز الرخو.

بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد يلعب دورًا في زيادة حدة أعراض ارتجاع المريء.

  • بطء شيخوخة الجلد

يبطئ الكافيين معدل إنتاج الجسم للكولاجين، وهذا بروتين يمنح البشرة نضارة ومرونة، وبمجرد أن يسقط، يبدأ الجلد بالترهل وتظهر التجاعيد، ومع التقدم في العمر والتخلص من الكافيين ، فيمكن أن يساعد ذلك في منع تسريع عملية الشيخوخة.

ولكن هناك بعض الأضرار التي قد تعود على الجسم بعد التوقف عن الكافيين، وتشمل:

  • الشعور بالتعب

أولئك الذين توقفوا عن تناول الكافيين أبلغوا عن آثار جانبية مثل الاكتئاب والقلق والدوار وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا والأرق والتهيج وتقلب المزاج والكسل.

  • الحرمان من مضادات الاكسدة

تعد القهوة المصدر الأول لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي العادي للأمريكيين، وفقًا لبحث من جامعة سكرانتون، لقد وجدت العديد من الدراسات أن شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بكل شيء بدءًا من سرطان الثدي وحتى مرض باركنسون، بالإضافة إلى زيادة صحة العظام، ولسوء الحظ، مع التوقف عن تناول القهوة قد يفقد الجسم مصدر جيد لمضادات الاكسدة، ولذا يجب تناول القهوة بانتظام عن طريق استبدالها بالشاي الغني بمضادات الأكسدة والفواكه والخضروات.

  • صعوبة في التركيز

يعتبر التعب وسرعة الانفعال من الآثار الجانبية لنظام غذائي لا يحتوي على الكافيين ويسهمان أيضًا في قلة التركيز.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية