خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراضه مزعجة- علاجات منزلية سريعة قد تخلصك من الإمساك

01:55 م الخميس 10 فبراير 2022
أعراضه مزعجة- علاجات منزلية سريعة قد تخلصك من الإمساك

الإمساك

كتبت - حسناء الشيمي:

الإمساك من أبرز مشكلات الجهاز الهضمي، التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ويمكن أن تسبب إزعاجًا شديدًا، مما يدفع المصابين للبحث عن الطرق الطبيعية التي تساهم في التخلص منه.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج الإمساك بشكل سريع، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

- الزنجبيل

يقلل الزنجبيل الضغط على الأمعاء السفلية، مما قد يساعد مصابي الإمساك على التبرز، حيث أظهرت دراسة أن تناول 100 ملليجرام من مستخلص الزنجبيل يزيد من حركة الأمعاء، علاوة على ذلك، فقد يساعد أيضًا في إدارة الأعراض الأخرى التي غالبًا ما تصاحب الإمساك، مثل الغثيان والتشنج والانتفاخ.

ويعتبر الزنجبيل بشكل عام آمنًا على صحة الأطفال، وكذلك الحوامل أو المرضعات، وينصح باستخدام الزنجبيل للأشخاص الذين يعانون من الغثيان والإمساك أثناء الحمل، ويمكن تناول شرائحة نيئة مع مضغه ببطء.

اقرأ أيضًا: متى يسبب الرجيم الإمساك؟- 4 نصائح للوقاية منه

- السمن واللبن

السمن اختيار مناسب لعلاج الإمساك، فيمكن إضافته إلى الحليب الدافئ أو الماء الدافئ، وشربه قبل النوم، لتخفيف أعراض الإمساك الشديد، في حال عدم المعاناة من حساسية ضد منتجات الألبان.

- عشبة السنامكي

شاي السنامكي هو مزيج عشبي، تحتوي أوراقه على مركبات تسمى سينوسيدات، والتي يمكن أن تساعد على تحفيز حركة الأمعاء، ويجب استخدامه فقط للتخفيف من الإمساك العرضي، لأن استخدامه بكثرة يمكن أن يتسبب في تلف الجهاز الهضمي.

ولا ينصح باستخدام السنامكي في حال الحمل أو الرضاعة، أو تناول أدوية سيولة الدم.

- ماء الليمون

يحتوي الليمون والثمار الحمضية الأخرى على جرعات عالية من فيتامين سي، وكذلك الألياف القابلة للذوبان في الماء، ويمكن للحمضيات أيضًا تحفيز القولون في بعض الأحيان، ربما لهذا السبب يستخدم بعض الناس ماء الليمون الدافئ كوسيلة لتحريك الأمعاء عندما يصبح الإمساك مشكلة.

ولتجربة هذا العلاج، يكفي عصر القليل من الليمون الطازج في كوب من الماء الدافئ، وشربه ببطء، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح، وإضافة إلى ذلك، يجب الحفاظ على ترطيب الجسم من خلال تناول الماء العادي على مدار اليوم لمحاولة تخفيف الإمساك.

قد يهمك: الإمساك المزمن.. هل يتسبب في زيادة الوزن؟

علاجات طبيعية أخرى للإمساك

هناك الكثير من العلاجات المنزلية الأخرى التي يمكن تجربتها للإمساك، وتشمل:

- شرب الكثير من الماء.

- الملينات التي لا تستلزم وصفة طبية .

- جلسات يوجا قصيرة باستخدام وضعيات لتخفيف الإمساك .

- ممارسة رياضة الجري أو تمارين خفيفة أخرى لتحريك الأمعاء.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البرقوق أو التفاح أو التين أو السبانخ.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية