أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تشعر بالنعاس؟- نصائح ذهبية للبقاء مستيقظًا

11:17 ص الجمعة 06 أكتوبر 2023
تشعر بالنعاس؟- نصائح ذهبية للبقاء مستيقظًا

النعاس

كتب - كريم حسن

عندما تشعر بالتعب ولكنك بحاجة إلى البقاء مستيقظًا، فهناك مجموعة من الأمور التي يمكنك القيام بها لكبح الرغبة في النوم، ويتضمن ذلك إجراء تغييرات في البيئة المحيطة، مثل الإضاءة ودرجة الحرارة، وغيرها من العوامل.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، نصائح ذهبية للبقاء مستيقظًا عند الشعور بالنعاس، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

نصائح ذهبية للبقاء مستيقظًا عند الشعور بالنعاس

1- خذ فترات راحة متكررة

العمل لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يجعلك تشعر بالإرهاق، وهو ما قد يؤدي إلى تأثر جودة العمل، وارتكاب الأخطاء.

ولمنع حدوث ذلك، خذ فترات راحة قصيرة متكررة كل ساعتين، عن طريق النهوض من المكتب، ومد الساقين، وتناول وجبة خفيفة أو مشروب ما للحفاظ على الطاقة في مستويات مرتفعة.

اقرأ أيضًا: هل تشعر بالنعاس بعد تناول الطعام؟.. إليك الأسباب

2- تناول الكافيين

يعد الكافيين وسيلة فعالة للبقاء مستيقظًا ومتنبهًا عندما تبدأ طاقتك في التراجع، حيث يعد منبهًا طبيعيًا يمكنه تعزيز الطاقة وتحسين التركيز.

ولتجنب العصبية وسرعة ضربات القلب والآثار الجانبية الأخرى للكافيين، ستحتاج إلى توزيع جرعاته على ساعات متفرقة من اليوم.

وتعد القهوة والشاي والصودا من المشروبات الغنية بالكافيين، ويمكنك أيضًا الحصول على الكافيين من الأطعمة مثل الشوكولاتة.

3- تناول وجبة خفيفة

التعب بعد الأكل، والذي يسمى أيضًا "غيبوبة الطعام"، هو حالة من النعاس تحدث بعد تناول الوجبة، ويحدث عادة بعد 30 دقيقة إلى ساعة واحدة من تناول الطعام ويمكن أن يستمر لعدة ساعات، ويحدث ذلك عندما يتم تحويل الدم من الدماغ إلى المعدة للمساعدة في عملية الهضم.

وإحدى الاستراتيجيات لتجنب ذلك هو تناول وجبة غداء خفيفة تليها وجبة خفيفة بعد ساعة.

وينصح بتجنب الوجبات الخفيفة السكرية التي يمكن أن تمنحك دفعة من الطاقة يتبعها انهيار بعد ساعة أو ساعتين.

4- ممارسة الرياضة وتكون نشطة

الأنشطة المستقرة،مثل الجلوس في قاعة المؤتمرات، أو القيادة لمسافات طويلة، أو البقاء في مكتبك لساعات طويلة يمكن أن تجعلك تشعر بالنعاس، ويمكن أن يؤثر أيضًا على حالتك المزاجية، مما يجعلك تشعر بالإحباط أو الانفعال أو الإرهاق.

وتعمل التمارين الرياضية على تحسين مستويات الطاقة عن طريق تنشيط الخلايا العضلية، وتحول الجلوكوز في الدم إلى طاقة.

ومن ناحية أخرى، تحفز التمارين الرياضية إنتاج هرمونات الشعور بالسعادة التي تسمى الإندورفين، والني يمكن أن تؤدي إلى تحسين مستويات التركيز والطاقة.

5- أخذ قيلولة

إذا كنت تعاني من النعاس أثناء النهار، فقد تكون القيلولة كافية لإعادة شحن طاقتك، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة "Sleep Science"، أن القيلولة القصيرة تعمل على تحسين مهارات التعلم والذاكرة بشكل كبير.

وتتراوح مدة القيلولة ما بين 15 إلى 20 دقيقة، وهي أفضل طريقة لإعادة شحن طاقة الجسم.

قد يهمك: لماذا يعاني البعض من صعوبة النوم بالرغم من النعاس؟

6- حافظ على برودة البيئة

من المعروف أن درجة الحرارة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قدرتك على النوم والاستيقاظ، لأن درجات الحرارة الساخنة والباردة تؤثر على معدل ضربات القلب والتنفس، مما يؤدي إلى حرق احتياطيات الوقود بشكل أسرع من المعتاد، كما أنها تبطئ الإشارات بين الخلايا العصبية في الدماغ، وتتداخل مع الوظائف التنفيذية مثل التفكير والتعلم والذاكرة.

ووجدت دراسة أجريت عام 2019 في مجلة "Health Promotion Perspectives"، أن الوظائف الفسيولوجية والعصبية كانت في أفضل الأحوال عند درجات حرارة تبلغ حوالي 22 درجة مئوية، وتنخفض عند درجات حرارة مرتفعة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية