أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح للحفاظ على صحة الأمعاء

04:21 م الأربعاء 01 فبراير 2023
5 نصائح للحفاظ على صحة الأمعاء

الحفاظ على صحة الأمعاء

كتبت- أمنية قلاوون:

تساعد الأمعاء الجسم على أداء مهام مختلفة، مثل تعزيز صحة الجهاز المناعي وأداء الجهاز الهضمي بكفاءة، فضًلا عن تعزيز الصحة النفسية، لذا من المهم اتباع طرق صحية يوميًا للحفاظ على صحة الأمعاء.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بالنصائح للحفاظ على صحة الأمعاء، وفقًا لموقع "Live strong".

نصائح للحفاظ على صحة الأمعاء

1-شرب الماء

يوصي الأطباء بشرب ما يكفي من الماء يوميًا، للوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي وأبرزها: عسر الهضم والانتفاخ والإمساك فضلًا عن الإفراط في تناول الطعام، يمكن الحصول على هذه الفوائد عند تناول من كوب إلى كوبين من الماء صباحًا؛ إضافًة إلى تناول لترين من الماء على مدار اليوم، سواء تتناول الماء البارد أو الساخن، كلاهما يأخذ درجة حرارة الجسم فور تناوله.

اقرأ أيضًا: كم لتر من الماء تحتاجه يوميا؟.. حقيقة الكمية المناسبة

2-الإفطار صباحًا

الحفاظ على تناول وجبة الإفطار كل يوم في نفس الموعد، يساعد الجسم على تنظيم إفراز الهرمونات المسؤولة عن حركة الأمعاء، ما يساعد في الوقاية من الإمساك فضلًا عن تخفيف ألم القولون العصبي.

3-الأطعمة الغنية بالألياف

يؤدي تناول الألياف الغذائية إلى تحسين صحة الميكروبيوم في أقل من أسبوعين، فضلًا عن كونه علاجًا طبيعيًا للإمساك عن طريق جعل البراز أكبر حجمًا وأسهل في المرور.

الوجبة المثالية عبارة عن مزيج من الحبوب الكاملة والبروتين والفواكه والخضروات، يمكن إعداد وجبة إفطار مكونة من دقيق الشوفان مع زبدة اللوز والتوت أو عجة الخضار مع الخبز المحمص من الحبوب الكاملة.

اقرأ أيضًا: رغم فوائدها- 5 أطعمة احذر الإفراط فيها

4-المشي

يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في منع حدوث مشكلات مثل الإمساك والانتفاخ، عندما تتحرك، يساعد ذلك الجهاز الهضمي على الحركة أيضًا، ويمنع الأشياء من النسخ الاحتياطي.

5-الذهاب إلى المرحاض

يوصي الأطباء بعدم الانتظار أكثر من خمس دقائق، عند الشعور بالحاجة إلى التبول أو التبرز، حيث أن هذه العادة الخاطئة قد تؤدي إلى الإمساك، الذي يزيد من فرص الإصابة بالبواسير.

قد يهمك: مسئولة عن تقوية المناعة.. 7 نصائح لتعزيز صحة الأمعاء (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية