أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يحمي القلب- جمال شعبان يوضح أبرز فوائد التين الشوكي

03:51 م الأحد 16 يوليه 2023
يحمي القلب- جمال شعبان يوضح أبرز فوائد التين الشوكي

الدكتور جمال شعبان

كتبت- هدى عبد الناصر:

التين الشوكي أحد الفواكه الصيفية اللذيذة، يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وقد يساعد تناوله باعتدال في الوقاية من بعض المشكلات الصحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أهم فوائد التين الشوكي بحسب ما ذكره الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

فوائد التين الشوكي

1- ضبط وزن الجسم

يساعد تناول التين الشوكي على التحكم في وزن الجسم، وذلك نتيجة احتوائه على سعرات حرارية قليلة وكمية جيدة من الدهون المشبعة إلى جانب الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد على ضبط وزن الجسم وزيادة الشعور بالشبع وتقليل الشعور بالجوع.

اقرأ أيضًا: هل التين الشوكي يزيد الوزن؟

2- حماية القلب

أظهرت نتائج بعض الدراسات أن التين الشوكي يساعد في منع تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية وذلك لمحتواه العالي من البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم عن طريق انبساط الأوعية الدموية وتقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية، ومن ثم تقوية الجدران المبطنة للأوعية الدموية.

قد يهمك: الفواكه الصيفية.. 9 أنواع صديقة للقلب

3- تقوية الأسنان والعظام

يتميز التين الشوكي باحتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم، وبالتالي منع مشاكل الأسنان المختلفة وكذلك اضطرابات العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام والكسور.

قد يهمك أيضًا: رغم فوائده- هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط في التين الشوكي "فيديوجرافيك"

4- تقليل ومنع التجاعيد

يعرف التين الشوكي باحتوائه على فيتامين E وفيتامين K وعدد من الأحماض الدهنية المفيدة، مما يجعله رائع في منع التجاعيد حتى مع تقدم العمر وزيادة نضارة البشرة بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: التين الشوكي للبشرة- مفيد أم مضر؟

5- خفض الكوليسترول

‎يمكن أن يساعد محتوى الألياف في التين الشوكي في التخلص من الكوليسترول الضار، حيث أظهرت الدراسات أن تناوله بشكل مستمر يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم والكبد والتحكم في ارتفاع دهون الدم وتحسين مستويات الكوليسترول الجيد.

قد يهمك: هل التين الشوكي يرفع الكوليسترول؟

6- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

‎يزيد تناول التين الشوكي من كمية الألياف بالجسم، وبالتالي تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز نشاط الإنزيمات الهضمية، بالإضافة إلى ذلك قد يساعد تناوله في التخلص من النفايات الزائدة بالجسم.

قد يهمك أيضًا: هل التين الشوكي يهيج القولون؟

7- الوقاية من السرطان

‎يحتوي التين الشوكي على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد والبوليفينول والبيتالين، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات بما في ذلك الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والمبيض وعنق الرحم والرئة، حيث تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة وبالتالي تحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية.

اقرأ أيضًا: فوائد التين الشوكي- هل يقي من السرطان؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية